هل التاروت حرام أم حلال ، التاروت أوراق مكتوبة تحمل بعض الأدلة الدينية وبعض الأمور الحياتية التي تتعلق بحياة الإنسان ، و لقد استخدمت العديد من الحضارات والمذاهب أوراق التاروت ، وتساءل البعض في المجتمعات العربية والإسلامية عن أوراق التاروت وحكم التعامل معها ، وفي هذا الصدد سنتحدث عن أوراق التاروت بالتفصيل وهل هي حرام أم حلال.

ما هي أوراق التاروت

يتم تعريف أوراق التاروت بأنها مجموعة من البطاقات تحمل صورًا رمزية لها معاني محددة، ويستخدمها العراف لقراءة قصة حياة الشخص ومستقبله ، اعتمادًا على ماهية هذه الأوراق وطريقة ترتيبها.

هل التاروت حرام أم حلال

إن حكم التاروت في الإسلام حرام ، لأنه يدخل في تصنيف العرافة والتنبؤ بالغيب ، حيث لا يجوز سؤال العراف أو تصديقه ، فهو فعل محرم ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ““من أتى عرافًا أو كاهنًا ، يؤمنُ بما يقولُ ؛ فقد كفر بما أُنزل على محمدٍ” ،حيث ان التاروت هو من أكثر طرق العرافين انتشارًا ومعروفة ، وفي الإسلام يحرم على المسلمين التكهن أو البحث عن تنبؤات من العرّافين والكهانة.

سبب تسمية أوراق التاروت بهذا الاسم

ذكر المهتمون بالبحث في أسباب هذا الاسم أن الأسباب ،أكد الباحثون أن كلمة تارو معناها الطريق الملكي بحسب اللغة الفرعونية ، لذلك اعتقد البعض أن هذه الأوراق ترجع إلى العصر الفرعوني ، وأكد باحثون آخرون أن السبب وراء التسيمة يعود إلى الأنهار التي تتواجد في إيطاليا ، ولاسيما بعد انتشار أوراق التاروت في إيطاليا.

اقرأ أيضاً : علامات الحسد بين الزوجين

معلومات عن أوراق التاروت وطريقة استخدامها

بعد توضيح ما إذا كان التارو حرام أم حلال  ، يجب تناول بعض المعلومات حول أوراق التارو وشرح كيفية استخدامها ، حيث أن أوراق التاروت عبارة عن مجموعة من البطاقات ، بعدة تصميمات ورسومات مختلفة ، تم استخدامها للكهنة والعرافة ، ولم يعرف أصلهم وبداياتهم في العرافة ،و كانت هناك العديد من الروايات التي لم يتم إثبات صحتها ، واستُخدمت أوراق التاروت للعب ، وأضيفت إليها بطاقات إضافية ،و انتشرت هذه اللعبة على نطاق واسع في أوروبا ، وكان لها قواعد وأسس ، تم توضيحها في مخطوطة مارتينو دا تورتونا على النحو التالي:

  • يجب أن تختار مجموعة من البطاقات المختلفة ، حيث يتعرف المبتدئون على مجموعة Rider-Waite الأكثر شهرة.
  • تحديد ما يريد اللاعب تحقيقه ، مما يسهل عليك تقييم ما حققته من التخطيط السليم ، وزيادة القدرة على الابتكار.
  • يجب عليك توصيل طاقتك الداخلية بالبطاقات حتى تستطيع قراءتها بشكل صحيح ، حيث أن التبديل والترتيب المتكرر للبطاقات يجعلها امتدادًا للاعب.
  • 22 بطاقة من أصل 78 تشكل أكبر سر ينبغي على اللاعب أن يعرفه ويحفظه بدقة.
  • أفضل شيء يمكن للمرء القيام به للنجاح في هذه اللعبة هو شراء كتاب عن أوراق التاروت لفهم المبادئ بشكل أفضل وتعلم الاستراتيجيات.

موقف الشريعة الإسلامية من الكهانة والعرافة

الكهانة والعرافة تعني التنبؤ بالغيب والكذب والخداع والمطالبة بالعلم والمعرفة الغامضة من خلال الجن ،وقد أصدرت الشريعة الإسلامية حكماً واضحاً وصريحاً في تحريم الكهنوت والعرافة ، وتحريم تصديقهما أو تكليف العرافين بالتنبؤ أو التكهن ، و إيمان الكهنة كفر ، وقد ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – قال: (مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ ليلة) ،حيث ان السعي وراء الكهنة والعرافين من الذنوب الكبيرة التي يجب على المسلم ألا يتهاون بها ولا يستخف بها.

السحر والتنجيم

يُعرَّف السحر بأنه تعاويذ ورقية وعقود يقوم بها الساحر بهدف التأثير على القلوب والأجساد ، وإحداث الأمراض والقتل والانفصال بين الزوجين ،ويعتبر هذا الفعل من المحرمات ، بل هو من الذنوب السبع ، أما التنجيم فيعرّف بأنه استدلال من الظروف الفلكية على الأحداث الأرضية ، وهذا أيضا يعتبر من الشرك بسبب الاعتقاد بأن النجوم والكواكب تعمل في الكون.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه هل التاروت حرام أم حلال، كما تعرفنا الى ما هي أوراق التاروت و سبب تسمية أوراق التاروت بهذا الاسم و تتطرقنا الى معلومات عن أوراق التاروت وطريقة استخدامها و موقف الشريعة الإسلامية من الكهانة والعرافة و السحر والتنجيم.