من هو خالد بن الوليد ويكيبيديا، هو يعتبر أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة، ويخلص نسبه إلى مرة بن كعب بن لؤي السيد السابع للنبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق رضي الله عنه، ووالدته هي لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية، وقد تحدث عن ابن عساكر  في زمانه أنه كان يقارب سن عمر بن الخطاب.

من هو خالد بن الوليد ويكيبيديا

هو الصحابي خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم بن يقظة بن مُرّة بن كعب بن لؤي بن غالب، ويطلق عليه بأبي سليمان، ووالدته لبابة بنت الحارث، شقيقة أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث، بحيث مدحه رسول الله صلّى الله عليه وسلم متحدثا عنه: (نعمَ عبدُ اللهِ خالدُ بنُ الوليدِ سيفٌ من سيوفِ اللهِ)، وكان دخوله في الإسلام قبل فتح مكة، وكان ابيه سيداً في قريش، وكني بريحانة قريش، يصادف نسبه بالرسول عليه الصلاة والسلام بمُرّة بن كعب، وقد كان الصحابي رضي الله عنه حريصاً على تربية أولاده على الفروسية، والحرب، واستعمال الأسلحة، كما كان شديد العدوانية لرسالة الإسلام وللرسول قبل دخوله الإسلام، وهو خالد بن الوليد بن المغيرة، كناه رسول الله بسيف الله المسلول، بسبب شجاعته، وقد أسلم قبل الفتح.

صفات خالد بن الوليد

اتصف الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه بمجموعة من الصفات الخُلقيّة العظيمة الرائعة، وفيما يلي سنوضح لكم بعض من هذه الصفات التي تحلى بها الصحابي الجليل وهي كالاتي:

الكرم والجود: فقد تمتع خالد بالكرم وحب الجود، فكان يعطي العطايا لأشراف العرب من نقوده الخاصة به، وكان رضي الله عنه محبّاً يضحي بنفسه مفضلا الآخرين على نفسه؛ طمعاً في نيل الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه.

الرأي والحكمة: فكان خالد بن الوليد رضي الله عنه صاحب رأي وحكمة، وقيل عنه عمق التفكير، إذ لا يصدر رأيه إلّا عن تبصّرٍ وحكمة.

الشجاعة: بحيث كان خالد بن الوليد مضرب مثل خلال العصور في شجاعته، ثابتٌ ومثبّتٌ للأخرين، فتحدث أبو بكر فيه: عجزت النساء أن يُنشئن مثل خالد.

العلم: وكان خالد بن الوليد على علم بأحكام الجهاد؛ لحاجته إليه وذهابه له، إلّا أنّه لم يكن على علم كاف بالعلوم الثانية مقارنة مع غيره من الصحابة الذين رافقوا الرسول عليه الصلاة والسلام مدةً طويلة.

الفصاحة والبلاغة: كان خالد بن الوليد رضي الله عنه خطيباً بليغا فصيحاً، فقد حكى خطبة بعد مبايعة أبي بكر الصديق أثنى فيها عليه، وأثنى على خطبته احدى الشعراء.

عائلة خالد بن الوليد

فيما يلي سنتحدث عن اهم المعلومات التي تخص زوجات الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه وأيضا عن اهم المعلومات التي تخص أبنائه وهي كالاتي:

كبشة بنت هودة بن أبي عمر: وخلفت له سليمان.

أم تميم الثقفية: وأنجبت له عبد الله الابن الأول، وقد توفي قتلاً في العراق.

ابنة أنس بن مدرك: وأنجبت له عبد الرحمن والمهاجر وعبد الله الأكبر، وكان له أيضا عبد الرحمن من افضل أبنائه، فقد أدرك النبي عليه الصلاة والسلام في حياته، وحيث شارك في معركة اليرموك مع والده، كما تقرّب من الخليفة معاوية بن أبي سفيان في زمن خلافته وكان من اهم مقاتلي الشام، وحضر على وثيقة الصلح بين معاوية وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وشارك مع أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه في قتال الروم، واخذ مدح وثناء بعض الشعراء.

وفي ختام مقالنا هذا من هو خالد بن الوليد ويكيبيديا، وقد ذكرنا اهم المعلومات التي تخص هذا الموضوع، وذكرنا اهم المعلومات التي تخص خالد بن الوليد من خلال سيرته الذاتية، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.