من هو النبي الملقب بشيخ المرسلين، الله عز وحل اصطفى من ذرية آدم أبو البشرية انبياء ورُسلًا وأرسلهم بهدف دعوة الناس إلى الإيمان بالله وحده لا شريك له وهدايتهم إلى الصراط المستقيم، ومن خلال موقعنا الجنينة في السطور القادمة من هذا المقال التالي سوف نقوم بذكر لكم من هو النبي الذي لقب بشيخ المرسلين، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من لماذا لقب نوح بشيخ المرسلين و دعاء سيدنا نوح عليه السلام.

من هو النبي الذي لقب بشيخ المرسلين

النبي الذي لقب بشيخ المرسلين هو النبي نوح عليه السلام، حيث هو واحد من الأنبياء الذين عاشوا ما يقارب 950 سنة، وهو في المرتبة العاشرة أو التاسعة بين أحفاد آدم أبو البشرية، ونستدل على اسم النبي نوح من قول الله عز وجل: “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ”، وبهذا نكون قد تاكدنا من يكون النبي الذي لقب بشيخ المرسلين هو النبي نوح عليه السلام.

لماذا لقب نوح بشيخ المرسلين

نبي الله نوح عليه السلام اطلق عليه اسم شيخ المرسلين لأنّه عاش لفترة كبيرة جدًا تُبلغ ما يقارب 950 عامًا، وهذا نستدل عليه من قوله عز و جل في كتابه العزيز: “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ”.

دعاء سيدنا نوح عليه السلام

ذكر الكثير من الادعية عن نبي الله نوح عليه السلام، في مسيرة دعوته الى دين الله عز وجل، ومن هذه الادعية ما سوف نقوم بذكره لكم:

  • نوح عليه السلام ختم دعوته بالدعاء هذا، فعندما وصل حد اليأس من قومه قال: قال تعالى: {رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا}.
  • سيدنا نوح دعا بالاستغفار للرزق، وهذا في قوله تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}.
  • نوح دعا من الله عز وجل أن تعمّ رحمته سبحانه على ولده الذي غرق، و ردّ الله عز وحل جاء أن الحكم يأتي بسبب العقيدة ولا علاقة له بصلة الرحم، قال تعالى: {رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ}.
  • وعندما النبي نوح عليه السلام استوى هو وأصحابه على السفينة، قام بالدعاء إلى الله عز وجل: قال تعالى: {رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلاً مُّبَارَكاً وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ}.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم من هو النبي الذي لقب بشيخ المرسلين، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من لماذا لقب نوح بشيخ المرسلين و دعاء سيدنا نوح عليه السلام.