من هو النبي الذي قطع رأسه بسبب امرأة زانية، حيث عانى الكثير من الأنبياء و الرسل خلال نشر الدعوة و التوحيد إلى الله ، كما و يعتبر الأنبياء والمرسلين هم بشر بعثهم الله عز وجل لهداية قومهم وعبادة الله عز وجل وحده لا شريك، وعدد الرسل كثير منهم ما نعرفهم ، حيث تعتبر هذه القصة التي بين أيدينا من أكثر القصص المؤثرة في التاريخ الإسلامي ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم من هو النبي الذي قطع رأسه بسبب امرأة زانية.

من هو النبي الذي قطع رأسه بسبب امرأة زانية

الإجابة هي سيدنا يحيى عليه السلام ، و الجدير بالذكر أن قصة مقتل سيدنا يحيى له العديد من الروايات و من ضمن هذه الروايات هي : ”  فمنهم من يقول إن مقتل نبي الله يحيى –عليه السلام- كان بسبب امرأة زانية كان ينهاها عن فعلته ، فاستحلت دمه من زوجها فقام فقطع رأسه ، و أيضاً في رواية أخرى أن أحد الملوك كان يريد الزواج من امرأة لا تحل له و نهاه يحيى عن فعلته ، و ذلك لأنها من محارمه فقطع رأسه.

أما بالنسبة لرواية شرب الخمر في جمجمته فهي رواية ضعيفة ،  في الديانتين الإسلامية و المسيحية ، و ذلك على حسب ما ورد فيهما ، أما قصة قطع رأسه فهي صحيحة ، و لا اختلاف عليها في الديانة المسيحية و الإسلامية .

قصة قتل يحيى بن زكريا حسب ما ذكره ابن كثير

و فيما يلي سنعرض لكم قصة مقتل سيدنا يحي على ما ذكره ابن كثير الذي يعتبر من أبرز و أشهر المؤرخين في التاريخ الإسلامي بتأليفه كتاب البداية والنهاية ، و القصة على النحو التالي :

  • حيث في أحد الأزمان ، و ذلك في عهد يحيى –عليه السلام- أراد أن يتزوج من أحد محارمه ، و علماً أنه كان يحيى نبيًا مبعوثًا في هذه البلد فناه عن الزواج ، فعندما اقترب الملك ممن يريد الزواج منها اشتهت دم يحيى مهرًا لها.
  • و أيضاً أنها اشتهت أن يأتيها برأسه في طست فامتنع الملك عن هذا حتى امتنعت المرأة عن الملك.
  • فقام الملك بإرسال بمن يقتلون يحيى ، و بعد قطع رأس نبي الله و وضعها في طست مع دمائه تكلمت رأسه في معجزة من المولى عز وجل قائلة (لا تحل لك).
  • فما كان من المرأة إلا أن صعقت فماتت على الفور من رؤيتها هذا المشهد.
  • أما بالنسبة لمكان قتله فهناك العديد من الروايات المختلفة ، فمنهم من قال يقول إنه قتل على صخرة في بيت المقدس ، و البعض الآخر يقول أنه قتل دمشق ، و ذلك ما أكده ابن عساكر مقتل يحيى في دمشق ، موضحاً الأسباب بهذا أنه وجد رأسه حين بنائهم للمسجد الكبير في دمشق.

صفات النبي يحيى

حيث يعتبر الأنبياء والمرسلين هم بشر بعثهم الله عز وجل لهداية قومهم وعبادة الله عز وجل وحده لا شريك، وعدد الرسل كثير منهم ما نعرفهم ، و لكل نبي صفات و أخلاق سامية يتصف بها ، و يتميز عن غيره من باقي البشر ، و أبرز الصفات التي تميز بها سيدنا يحيى عليه السلام ، جاءت على النحو التالي :

  • حيث اتصف النبي يحيى ببر الوالدين فكان قريب من أبيه زكريا ويقدم له كل طرق الرحمة والإحسان على أقاربه أجمعين.
  • كما و أنه كان يخشى الله في كل أمور حياته منذ صغره فيقوم بالالتزام بكل أوامر الله.
  • كما و كان يتمتع بمكانة سيد قومه لاتباعه عدد كبير من الناس وصدقوا بدعوته للإسلام.
  • و الجدير بالذكر أنه امتنع عن الاقتراب نهائياً من النساء حتى يبتعد عن فتنتهم وكان ذلك الأمر يجوز.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم من هو النبي الذي قطع رأسه بسبب امرأة زانية ، كما و تعتبر هذه القصة التي بين أيدينا من أكثر القصص المؤثرة في التاريخ الإسلامي ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات المهمة حول قصة سيدنا يحيى عليه السلام .