من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا , يذكر كتاب القرآن الكريم أسماء 25 نبياً ورسلاً على الرغم من أن الرسل الآخرين قد أرسلهم الله إلى دول مختلفة، للحصول على الحكمة التي يمتلكها وحده، ومن خلال موقع الجنينة، سيتم معرفة النبي الذي دفنه الشيطان حيًا، بالإضافة إلى أهم التفاصيل عنه.

من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا

رزق الله آدم وحواء بعد قتل ابنهما قابيل أخاه هابيل وكان ذلك تعويضًا وجبرًا لهما من الله عزّ وجلّ بعد الحزن والمعاناة التي لاقوها جراء مقتل ابنهما هابيل على يدّ أخيه قابيل، فهو النبي شيث عليه السلام الابن الثالث لسيدنا آدم وحواء عليهما السلام أي أنّه أخ قابيل وهابيل الذي دفنه ابليس حيا، ويشير اسم شيث إلى عطاء الله أو هبة الله أو البديل لكونه جاء بعد وفاة هابيل وهو ولدٌ صالح بارّ بوالديه كثيرًا، وقد تعلّم من سيدنا آدم ما كان يعلم قال تعالى: ﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا﴾.

صفات النبي شيث عليه السلام

أوصى آدم النبي شيث (عليه السلام) أن يتولى قومه بعد وفاته لأنه كان أكثر نسل آدم جاذبية وإعجابًا، وأشبه به من حيث البر والمحبة، عاش شيث تسعمائة واثنتي عشرة سنة، وقيل إنه من نسل كل البشر وانتهى نسل الناس به، وقيل: هو الذي بنى الكعبة من الحجارة والطين.

وصية آدم عليه السلام للنبي شيث

قبل وفاة سيدنا آدم عليه السلام، دعا ابنه شيث وأمره أن يعامل شعبه معاملة حسنة وألا يخبر شقيقه قابيل لأن قابيل كان داخله حقد وحسد، وتوفيت والدته حواء (عليها السلام) بعد عام من وفاة سيدنا آدم عليه السلام، ودفنها ابنها شيث بطريقةٍ مماثلةٍ لدفن الملائكة لآدم (عليه السلام).

ذكر النبي شيث في الإسلام

ورد ذكر النبي شيث (عليه السلام) في الديانات للإسلام والمسيحية واليهودية، في الدين الإسلامي لم يرد ذكره في القرآن الكريم بل ورد في التقاليد الإسلامية، وقيل أيضا أن بعض الأحاديث النبوية تشير إلى النبي شيث على أنه الابن الثالث الصالح لآدم وحواء (عليهما السلام) كما فعل الفقيه السني ابن كثير في أحد كتبه.

ذكر النبي شيث في اليهودية

ذكر المؤرخ الفرنسي رابي شلومو يتسحاقي الذي درس التوراة في العصور الوسطى أنّ النبي شيث هو جدّ نوح (عليه السلام) أي أنّه أب جميع من نجوا من الطوفان، وهو ابن آدم (عليه السلام) الذي عوضّه إياه الله بعد مقتل ابنه هابيل من قبل أخيه قابيل وهو الابن الذي علّمه الأسرار التي كان على علمٍ بها، وقيل إنه ولد سنة 130 وفقًا لتقويم سنة العالم وقيل أيضًا أنّ عدد أبنائه الذكور 33 والإناث 23 وتوفي سنة 1042 وفقًا لتقويم سنة العالم.

ذكر النبي شيث في المسيحية

ذكر كتاب سفر التكوين الصغير أنّ ولادة النبي شيث كانت سنة 130 لتقويم سنة العالم، ووفقًا لما جاء في هذا الكتاب أنّه تزوّج من أخته أزورا التي كان يكبرها بأربع سنوات وحدث ذلك سنة 231 لتقويم سنة العالم، وفي سنة 235 من تقويم سنة العالم أنجبوا طفلهما الأول (أنوش)، وقيل أنّه يُعدّ أحد الآباء القديسين مع أبيه آدم الكنيسة الرسولية الأرمنية، وهو أحد آباء قائمة اليسوع في إنجيل لوقا 3: 23–38.

أين يقع قبر النبي شيث

تدعي إحدى الأساطير أن قبر النبي شيث موجود في لبنان، وبالتحديد في بلدة النبي شيث في مرتفعات البقاع، حيث يوجد أيضًا مسجد النبي شيث، الذي وثّقه الرحالة ابن جبير في القرن الثاني عشر، وقال مستكشفون عرب أخرون في العصور الوسطى إن قبر النبي شيث يقع غرب مدينة الرملة الفلسطينية.

نسل النبي شيث

كما ورد في الكتب السماوية، كان للنبي شيث أولاد صالحون، من نسل ابنه أنوش، وهم على النحو التالي:

  • ابنه أنوش.
  • قينان بن أنوش.
  • مهلاييل بن قينان بن أنوش.
  • يارد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش.
  • أنس الله بن يارد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش.
  • متوشلخ بن أنس الله بن يارد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش.
  • لامك بن متوشلخ بن أنس الله بن يارد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش.
  • نوح بن لامك بن متوشلخ بن أنس الله بن يارد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا ، وتعرفنا على صفاته، ووصيه النبي آدم له، وذكره في الديانات الاسلامية، والمسيحية، واليهوية، وتعرفنا على نسله، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.