من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن، حيث يود العديد من الأشخاص بمعرفة اجتبة هذا السؤال ومعرفة تلك الشخصية لدى هذا الصحابي، كذلك معرفة سبب اهِتزاز عَرش الرحمن بوفاته، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على اجابة السؤال المطروح وهو من هُو الصَحابي الذي اهتز العَرش لموته، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

من هو الصحابي الذي اهتز العرش لموته

أن هذا الصَحابي هو الوحيد الذي اهَتز عرش الرحمن بوفاته فقد أعلن إسلامه عن عمر واحد وثلاثون عاماً وقد توفي عن عمر سبعة وثلاثين عاماً أي أنه أمضى سبعة اعوام فقط في الإسلام، ومن أدخله في الإسلام مصعب بن عمير سفير الرسول صل الله عليه وسلم، اضافة الى ذلك أنه أعلن إسلامه بعد البيعة الأولى للعقبة وبعد إسلامه قال لقومه (كلام رجالكم ونسائكم على حرام حتى تسلموا)، وعليه فقد اعتنقوا الديانة الإسلامية.

وقد كان هذا الصحابي العظيم من أعظم البشر، فقد حارب إلى جانب الرسول صل الله عليه وسلم في غزوة أحد وخندق، وكان أيضا زعيم قبيلة بني عبد الأشهل، وسيد قومه ورأس الأوس، فكانت حياته على أمر الرسول صل الله عليه وسلم وهو لم يتحرك إلا بأمره عليه أفضل الصلاة والسلام إذ رأى في الإسلام كل السعادة وأراد أن يدخل الناس جميعًا في الإسلام، وكان قائداً مطيعاً لقومه ولذلك أطلق عليه لقب شهيد السماء.

أبرز المعلومات المتعلقة عن شهيد السماء

هنا فيما يلي سنورد لكم أبرز ما تم التعرف عليه من معلومات لدى هذا الصحابي، ولقد كان ذلك الصَحابي هو رجل من رجال الأمة ومن فرسانها، فكان ورعاً وتقياً، وقال عنه ابن حجر إنه من أعظم الناس في نعمة الإسلام،

  • حيث يُعد الصحابي العظيم هو سعد بن معاذ بن النعمان بن امرؤ القيس الأوسي الأنصاري الأشحلي، ووالدته كبشة بنت رفيع من سادة الأوس لأنه كان أخو الرسول صل الله عليه وسلم بينه وبين أبي عبيدة بن الجراح يوم الهجرة.
  • وأن زوجته تدعى السيدة هند بنت سماك بن عتيق بن امرؤ القيس بن زيد بن عبد الأشهل وله أولاد عبد الله وعمرو، وقد بشره الرسول صل الله عليه وسلم بمكانة رفيعة في الجنة، وبعد إسلامه جعل بيته مقراً لنشر الإسلام والدعوة الاسلامية، فكان دائماً جالساً على يد مصعب بن عمير وأسعد بن زرارة لدعوة أهل يثرب لدخول الإسلام.
  • بتد ذلك قد كُسر سعد بن معاذ أصنام بني عبد الأشهل بمساعدة أسيد بن حدير، وحارب إلى جانب الرسول صل الله عليه وسلم في غزوة بدر وحارب معه في المعارك وأحد والخندق كما أشرنا سابقاً، أما الصفات التي ميزت هذا الرفيق العظيم فتميز، فهو طويل القامة وبشرة فاتحة وسيم وله لحية جيدة وعينان واسعتان.

ولهنا قد وصلنا لختام هذا المقال، وقد تعرفنا على من هُو الصَحابي الذي اهتز العرش لمَوته، كما تعرفنا على أبرز المعلومات المتعلقة عن شهيد السماء.