من هم العشرة المبشرين بالجنه ، هم من الصحابة رضوان الله عليهم، و أكرم الناس بعد رسولنا صلى الله عليه وسلم، رأسهم الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم جميعا، ومن حق الصحابة الكرام  أن نتعلم ولو شئ قليل عن حياتهم وإنجازاتهم العظيمة التي قدموها في سبيل الدعوة إلى الاسلام ونصرة الله ورسوله من موقع الجنينة سوف نتعرف على العشرة المبشرين بالجنة.

من هم العشرة المبشرين بالجنه

هؤلاء الصحابة قد بشرهم سيدنا محمد صلى الله عليهم وسلم بالجنة ، الذين خصهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بحديث واحد ،على راسهم الصحابة الخلفاء الراشدين فيما يلي نقدم لكم بعض من المعلومات عنهم:

أبو بكر الصديق

من المزايا التي أعطاها الله لأبي بكر أن أباه وأمه أسلما، التي لم ينلها اي صحابي من المهاجرين الأولين، تولى أبو بكر الخلافة، القبائل العربية، أما أبناؤه فقد خلف  محمد، وأم المؤمنين عائشة، وأسماء ذات النطاقين، وعبد الرحمن، وهؤلاء بعض أبنائه رضي الله تعالى عنهم.

عمر بن الخطاب

من قبيلة بني عدي، وتولى الخلافة بعهد من أبي بكر، توفي عمر بن الخطاب مقتول على يد أبي لؤلؤة المجوسي الذي اغتاله وهو يصلي بالناس صلاة الفجر.

عثمان بن عفان

 ثالث الخلفاء الراشدين، تزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، بلغ الثمانين من العمر، حيث دخل الخوارج عليه في بيته وأحاطوا ثم قتلوه، صحابي شهد له بالجنة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم،  مات والمصحف بين يديه،  صائم،عاش أحد من قتلة عثمان إلا ومات مقتول.

علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو ابن عم رسول الله وزوجته فاطمة الزهراء، وأبو سبطي رسول الله، الحسن والحسين منهم ينحدر آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن المعروف أنه قتل على يد عبد الرحمن بن ملجم الفزاري المرادي الخارجي

الزبير بن العوام

المكنى بأبي عبد الله، ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم ،  واحد الستة من أهل الشورى،  أول من سل سيفه في الإسلام،  أسلم في ست عشرة سنة ، وقد شهد مع رسول الله بدر وأحد وغيرها، كذلك فتح مصر، وجعله عمر

سعد بن أبي وقاص

يكنى بأبي إسحاق، وأسلم في سبع عشرة سنة وهاجر إلى المدينة، أول من رمى سهم في سبيل الله،  لقب فارس الإسلام، شارك بدر وفتح القادسية والعراق، ومدائن كسرى

أبو عبيدة بن الجراح

عامر بن عبد الله بن الجراح القرشي،  الأمير القائد، لقب أمين الأمة، من السابقين إلى الإسلام، ، وتوفي بطاعون عمواس سنة 18 للهجرة.

طلحة بن عبيد الله

يكنى بأبي محمد القرشي التميمي، من دهاة قريش وعلمائها، أسلم على يد أبي بكر من الثمانية الاوائل إلى الإسلام، ومن الستة أصحاب الشورى، لقب بطلحة الخير، وطلحة الفياض، وطلحة الجود،  الفصيح، شهد المشاهد  قتل يوم موقعة الجمل سنة 36 للهجرة.

عبد الرحمن بن عوف

يكنى بأبي محمد، الزهري القرشي، أحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام، لقب عبد الكعبة

سعيد بن زيد

مكنى بأبي الأعور، ابن عم عمر بن الخطاب .

أسباب تبشير المبشرين في الجنة

فقد بشر النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الصحابة بالجنة رجال أو ونساء، الا ان العشرة الذين  ذكرهم في حديث العشرة المبشرين بالجنة كانوا أجمعين من السابقين الأولين ومن قبيلة قريش، السبب وراء ذلك أنهم كانوا في مجلس واحد أو في مناسبة واحدة، اذ جاء ذكرهم في حديث واحد، ولا شك أن هؤلاء العشرة هم الأفضل في الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم وعلى رأسهم الخلفاء الراشدون.

حديث العشرة المبشرين بالجنة

قال في حديثه عن العشرة المبشرين في الجنة أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاصٍ في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة،  لم يرد في القرآن الكريم اسم واحد من العشرة المبشرين بالجنة، فقد قال تعالى وسيجنبها الْاتقى  الذي يؤتِي ماله يتزكى وما لأحد عنده مِن نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الْأعلى ولسوف يرضى والمقصود هو أبو بكر رضى الله عنه.

متابعينا الأعزاء في موقع الجنينة ها قد وصلنا الى ختام مقالنا بعنوان من هم العشرة المبشرين بالجنة ، الذي بينا لكم العشرة المبشرين من الصحابة المبشرين بالجنة وبعض من المعلومات عنهم ، بالإضافة الى السبب وراء تسميتهم بذلك .