مقدار زكاة الفطر 2023 السعودية

بواسطة: امان
يناير 1, 2023 3:03 ص

مقدار زكاة الفطر 2023 السعودية ، فزكاة الفطر من الأمور والمسائل الشّرعيّة الّتي يبحث عنها الكثير من المسلمين في شهر رمضان المبارك ، و ذلك لأنّها خاصّةٌ بهذا الشّهر الفضيل وعيد الفطر الّذي يليه ، و الزكاة هي إخراج المال و إنفاقه في سبيل الله تعالى و إعطاؤه للمستحقّين من النّاس ، و عبر موقع الجنينة سنتعرّف على المقدار الّذي حدّدته لجان الفتوى في مختلف الدّول العربيّة الإسلاميّة.

مقدار قيمة زكاة الفطر 2023

  • حيث يختلف مقدار قيمة زكاة الفطر لعام 2023 من دولةٍ إسلاميّة لأخرى ، و ذلك لاختلاف قيمة المواد الغذائيّة الّتي يتمّ قياس مقدار الزّكاة عليها.
  • و أمّا الأصل في المقدار الصّحيح لزكاة الفطر في الشّريعة الإسلاميّة الحنيفة هو صاعٌ من قوت البلد ، كالأرز أو التمر أو الشّعير وغيرها من الموادّ الغذائيّة الّتي يقتات عليها أهل البلد.
  • كما أن أغلب الدّول الإسلاميّة في هذا الزّمن يقدّرون قيمة صاعٍ من قوت البلد و بناءً على هذه القيمة يقدّرون القيمة الّتي يجب على المسلم دفعها زكاة فطره .

مقدار زكاة الفطر 2023 السعودية

  1. حيث قامت لجنة الإفتاء في المملكة العربية السعودية بالإعلان أنّ مقدار قيمة زكاة الفطر لعام 2023 – 1444 تبلغ خمسة و عشرين ريال سعودي عن كلّ شخص .
  2. و هذه الزكاة واجبة على الكبير و الصغير ، و الرجل و المرأة ، و الحر و العبد ، و ذلك استناداً لما ورد في السنّة النبوية الشريفة من الأحاديث الصحيحة و الله و رسوله أعلم.

شاهد أيضًا: طريقة دفع زكاة الفطر اون لاين السعودية

وقت دفع زكاة الفطر

  • حيث قال أهل العلم أنّ الواجب على المسلم أن يدفعها قبل أن يصلّي صلاة العيد و لا يجوز له تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد إطلاقًا.
  • كما و يصحّ للمسلم أن يخرجها قبل يومٍ أو يومين من عيد الفطر ، لكنّ أصحّ الأوقات هو دفعها في اليوم الثّامن والعشرين من شهر رمضان المبارك ، و ذلك ما ورد عن الصّحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم، والله أعلم.

متى اول ايام عيد الفطر 2023 السعودية

  1. حيث أن أول أيام عيد الفطر في المملكة العربية السعودية فلكياً سيكون في الثاني من شهر مايو / أيار للعام 2023.
  2.  حيث يبدأ تحري رؤية هلال شوال 1444 هجري مساء يوم الأحد 29 رمضان 1444 هجري ، الموافق الأول من مايو أيار 2023، وفي حال تعذرت رؤية هلال شوال سيتمم شهر رمضان 30 يوم.

 

شاهد أيضاً : موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم مقدار زكاة الفطر 2023 السعودية ، كما ذكرنا لكم  متى اول ايام عيد الفطر 2023 السعودية ، و قمنا بذكر متى اول ايام عيد الفطر 2023 السعودية ، نتمنى أن ينال إعجابكم .