يهتم الكثير من المسلمين في التعرف على شرح وتفسير الأحاديث النبوية، وقد تصدر البحث في الساعات الأخيرة عن معنى ناقصات عقل ودين اسلام ويب قوائم محركات البحث المختلفة، حيث ترغب شريحة كبيرة من المسلمين في التعرف على معنى الحديث، وسوف نقدمه لكم في هذا المقال.

معنى ناقصات عقل ودين اسلام ويب

قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم” ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن فقيل: يا رسول الله، ما نقصان عقلها؟ قال: أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل؟ قيل: يا رسول الله، ما نقصان دينها؟ قال: أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم”، وقد وضح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم معنى الحديث لصحابه، وفال أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها، بالإضافة إلى أن شهادة المرأة تجبر بشهادة امرأة أخرى، وأما نقصان دينها؛ فلأنها في حال الحيض والنفاس لا تصلي ولا تصوم ولا تقضي الصلاة، ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه.

أحاديث نبوية عن المرأة

وردت في السنة النبوية العديد من الأحاديث عن النساء أبرزها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” ألا واستوصوا بالنساء خيرا؛ فإنهن عوان عندكم، ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا. ألا إن لكم على نسائكم حقا، ولهن عليكم حقا؛ فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون، ألا وإن حقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن”.
  • عن المقدام بن معد يكرب الكندي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله يوصيكم بالنساء خيرا، إن الله يوصيكم بالنساء خيرا، فإنهن أمهاتكم وبناتكم وخالاتكم، إن الرجل من أهل الكتاب يتزوج المرأة وما تعلق يداها الخيط، فما يرغب واحد منهما عن صاحبه حتى يموتا هرما”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يؤذي جاره، واستوصوا بالنساء خيرا، فإنهن خلقن من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيرا”.
  • عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال، ينزلون على أبواب المساجد؛ نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف، العنوهن فإنهن ملعونات، لو كان وراءكم أمة من الأمم خدمهن نساؤكم كما خدمكم نساء الأمم قبلكم”.

أحاديث عن اختيار الزوجة

بين الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في كيفية اختيار الزوجة الصالحة في العديد من الأحاديث أبرزها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين، تربت يداك.
  • “تزوجت امرأة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلقيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا جابر تزوجت؟ قلت: نعم، قال: بكر، أم ثيب؟ قلت: ثيب، قال: فهلا بكرا تلاعبها؟ قلت: يا رسول الله، : إن لي أخوات، فخشيت أن تدخل بيني وبينهن، قال: فذاك إذن، إن المرأة تنكح على دينها، ومالها، وجمالها، فعليك بذات الدين تربت يداك”.

أحاديث نبوية عن حقوق الزوجة

وضح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حقوق الزوجة وواجباتها في العديد من الأحاديث النبوية وهي كالآتي:

  • عن سعد بن أبي وقاص، قال: “عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، من شكوى أشفيت منه على الموت، فقلت: يا رسول الله، بلغ بي ما ترى من الوجع، وأنا ذو مال، ولا يرثني إلا ابنة لي واحدة، أفأتصدق بثلثي مالي؟ قال: لا قلت: فبشطره؟ قال: الثلث كثير، إنك أن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت، حتى ما تجعل في في امرأتك”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فإني لو أمرت شيئا أن يسجد لشيء ؛ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفسي بيده، لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال معنى ناقصات عقل ودين اسلام ويب، حيث قدمنا شرح مفصل للحديث.