معنى سبوح قدوس رب الملائكة والروح، حيث إن الدعاء الصحيح يجب أن يتم بقول أحد أسماء الله الحسنى قبل القول في الدعاء كما أنه تم وروده في مجموعة كبيرة من الأحاديث الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقوم بالدعاء باستعمال أسماء الله الحسنى ومنهم هذا العبادة الذي ذُكر عنه أنه يقوم العابد بتكراره خلال السجود وأثناء الركوع لذا سنقوم من خلال موقع الجنينة بذكر حديث صحيح يثبت سلامة كلامنا كما سنقوم بشرح تفسير الدعاء بالكامل في السطور المعروفة.

اسرار سبوح قدوس رب الملائكة والروح

للإسلام أركانه التي يعرفها كل مسلم عاقل ونحن كمؤمنون نقتدي بالسنة الشريفة والحديث الشريف في تعلم أركان إسلامها، كما أن إتباع رسول لله صلى الله عليه وسلم من السنة التي ستحشرنا معه في افضل درجات الفردوس يوم القيامة بإذنه سبحانه، روَّت أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن والدها فقالت: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ: في رُكُوعِهِ وسُجُودِهِ سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، رَبُّ المَلَائِكَةِ والرُّوحِ” رواه مسلم.

ولقد ورد في هذا الحديث أحد السنن التي كان رسولنا الكريم يقوم بها في حياته وهي سنة الدعاء خلال ركن الركوع في الصلاة، ولكن ليس دعاءً طبيعيا بل كان عليه احسن الصلاة والسلام يقول أثناء ركوعه “سبّوح قدّوس” وباقي الدعاء الماضي ثم يقوم بدعاء أي اذكار أخرى، لذا من السنة أن نقوم بدعاء كما دعا حبيبنا ورسولنا محمد عليه احسن الصلاة والسلام وسنقوم من طريق موضوعنا بذكر تفسير هذا الدعاء وفضله.

تفسير العلماء لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم

في سياق التكلم عن اسرار سبوح قدوس رب الملائكة والروح من المستطاع أن نذكر تفسير هذا الدعاء فلنبدأ بذكر تفسير كل عبارة من الحديث فيما يلي:

 السبوح القدوس

تم ذكر السمتين على وزن فعّول وهي صيغة بكثرة ولكنها من صيغ المبالغة التي لم يستخدمها العرب كثيرًا في كلامهم في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- فمجموع الكرات التي تم استعمال فيها تلك الكلمة في لهجة العرب لا تكاد تُعد على أصابع الذراع، والمراد بذكر تلك العبارات بتلك الصيغة هو البعد، السبوح هو المبرأ والمنزه عن السلبيات وكل ما لا يليق بالألوهية وكذلك المبرأ من الشريك أما القدوس: فهو المقدس والمطهر والمنزه عن كل ما لا يناسب بالخالق.

قال المفسرون أن اللفظتان تشيران على التنزيه كما اختلفوا في محاولة اخراج الاختلاف بين الكلمتين حيث قال بعضهم أن التفسير واحد والغرض واحد وهو التنزيه الإجمال، وقال المفسرون بأن الهدف واحد ولكن الغرض متنوع؛ فالغرض من عبارة السبّوح هو تنزيه الذات والغرض من كلمة القدّوس هو تنزيه السمات.

 رب الملائكة والروح

كذلك فإن فقهاء السنة والتفسير قد اختلفوا في التفسير المقصود بالروح فقال اخرهم أن الروح هي التي هي منتشرة في جسم الإنسان وهو على قيد الحياة وقال البعض الثاني بأن الروح المعني بها جبريل عليه السلام أو التفسير بها ملائكة معينين.

كذلك يذكرون إن عطف الملائكة على الروح يمثل تصرف عطف بعطف الكامل على الخاص وذلك في حال كان التفسير من الروح هو جبريل عليه السلام، ومن المعروف جدًا ان يكون التفسير بالروح هو جبريل حيث إنه من الملائكة التي كبر الله شأنها ورفع مكانتها فوق الملائكة كافة، وعامةً الأقوال الأكثر انتشارا أن الروح هنا هو مَلَك كافة كان جبريل أم لا.

دلائل الروح في القرآن الكريم

إن لفظ الروح ذُكر كثيرًا في كتاب الله وغالبًا يتم ذكر الروح مع الملائكة معطوفًا عليها كما ورد في الآيات التالية:

  • سورة النبأ: قال الله عز و جل {يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ} الآية رقم 38.
  • سورة البقرة: قال الله عز و جل في الآية 161 {أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} ثم قام بذكر الملائكة فقط في آيات ثانية مصل الآية 177 التي قال فيها الله سبحانه {وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ} والآية رقم 210 التي قال فيها {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ}.
  • وتم وردت الروح بمعناها الآخر أيضًا في سورة البقرة في الآية 253 التي قال الله سبحانه فيها {وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ}.
  • كذلك وردت في سورة الإسراء فقال الله سبحانه تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} الآية 85.
  • كما وردت في سورة غافر في الآية 15 إذ قال الله سبحانه تعالى {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ}.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان معنى سبوح قدوس رب الملائكة والروح ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.