معنى سبحان الله العظيم , من خلال هذا المقال سنتعرف على معنى كلمة “سبحان الله العظيم” ونعمها العظيمة في الدنيا والآخرة، على سبيل المثال، غزارة التمجيد تحافظ على الإنسان في حضرة الله باستمرار، وتجلب له راحة البال وكثرة الرزق، ولفضل التسبيح فذكر في القراّن الكريم 90 مرة، وأختص الله 7 سور في مصحفه مفتتحة بالتسبيح، ففي التسبيح إقرار من الإنسان بعبوديته لله وبقدرة الله علي الخلق وأنه لا خالق لكل هذا الكون إلا هو، لهذا سنلقي الضوء خلال مقالنا في الجنينة عن ما معني سبحان الله بشكل موجز.

معنى سبحان الله العظيم

فيما يلي شرح لكيفية ارتباط مصطلح “التسبيح ” في اللغة وكمصطلح شرعي:

  • من الناحية اللغوية: إن كلمة التسبيح من المصادر وأصلها من الفعل سبح، ومعناه التقديس والتنقي من العيوب، والرفعة من كل النواقص والعيوب، وعندما تقال في حق الله فتعني التنزه والرفعة من كل نقص وعيب.
  • ومن ناحية الاصطلاح: أي عند قول سبحان الله فهذا معناه رفعة الله وتنزيهه عن كل نقص وعيب، وفيما يلي تأكيد لصفات الله تعالي وتأكيد لعظمته.

هناك طرق عديدة لتسبيح، وغالبية هذه الطرق، وذلك فيه فضل كبير وعظيم عند الله، ويرفع مكانة العبد أمام ربه ، كما نصحنا رسولنا الكريم بتكرار قوله: “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم”.

تفسير الصحابة والأئمة لمعني سبحان الله

تعرف على الصحابة لكلمة سبحان الله :

  • “سبحان الله” يعبر عن سمو الله على كل النواقص والعيوب، بحسب الإمام الطيراني.
  • أن كلمة سبحان الله هي كلمة ارتضاها الله الخالق لنفسه سبحانه، وأمر بها الملائكة، عن ابن عباس رضي الله عنه.
  • وبحسب  عبد الله بن بريده أن رجلاً كان قد سأل سيدنا علي، ما معنى أن نقول سبحان الله؟ رضي الله عنه على استجابته، إنها عبادة وتسبيح وعبادة الله القدير.

فضل سبحان الله

لا يوجد شيء أفضل أو أحلى من التقرب إلى الله باسم اختاره الله لنفسه بشكل مستقل، يقوي الاقتراب من الله إحساس الخادم بالراحة، ووفرة الرزق، والاستقرار النفسي.

ما معنى سبحان الله وبحمده

وعبارة “سبحان الله وبحمده” تعني “والباء هنا للمصاحبة أي التسبيح المقرون بالحمد والشكر” التمجيد المقرون بالتسبيح والشكر فيجمع بين الحلاوة والزهد، لا ينسب التسبيح إلى غير الله، ويتحسن بإثبات صفات الكمال له وحده، الحمد لله على ما نشر في أمر لشيخ بن عثيمين هو:

  • هو تنزيه الله عن كل عيب ونقص وأنه الكامل المتعالي من كل وجه ويقرن هذا التسبيح والتنزيه بالحمد الدال على كمال أفضاله سبحانه وتعالى وإحسانه إلى خلقه.

وعندما سأل رسول الله “صلى الله عليه وسلم”  عن معنى سبحان الله ففسرها أنها تبرئة الله من كل نقص أو عيب.

فضل سبحان الله وبحمده

تعتبر سبحان الله وبحمده من أفضل الأذكار وأثقلها بالميزان، ففيها ذكرٌ لله وتعظيم لصفاته وأسماءه عز وجل وتنزيه لله المتعالي ذو الكمال عن العيوب والنقص، ولذكر سُبحان الله وبحمده فضائل متنوعة، ومنها:

  • سبب لمغفرة الذنوب لقول رسول الله “صلى الله عليه وسلم” من قال سُبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حُطَّت خطاياه، وإن كانت مثل زَبَدِ البحر.
  • من أحب الكلام إلى الله كما ذكرنا عن أبي ذر الغفاري قول رسول الله، ألا أخبرُك بأحبِّ الكلامِ إلى اللهِ؟ قلتُ: يا رسولَ اللهِ! أخبرني بأحبِّ الكلامِ إلى اللهِ، فقال: إن أحبَّ الكلامِ إلى اللهِ، سُبحانَ اللهِ وبحمدِ.
  • من يذكرها تُغرس له نخلة بالجنة، فعن جابر بن عبد الله قول رسول الله “صلى الله عليه وسلم” من قال سُبحان الله وبحمده، غرست له نخلة في الجنة.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” يكثر من قول سُبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه، قالت فقلت: يا رسول الله! أراك تكثر من قول ” سُبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه ” فقال: “خبرني ربي أني سأرى علامة في أمتي، فإذا رأيتها أكثرت من قول: سُبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه، فقد رأيتها إذا جاء نصر الله والفتح، فتح مكة ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا.
  • من أحسن الدعاء لجمعه بين تنزيه الله وحمده الثناء عليه.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على معنى سبحان الله العظيم ، وتعرفنا على بعض المعلومات الخاصة بمعنى سبحان الله العظيم، وتعرفنا ايضا على معنى سبحان الله وبحمده، وعلى فضل التسبيح، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.