معنى ان شانئك هو الابتر: وأمر الله تعالى عباده المخلصين أن يتأملوا آيات القرآن الكريم ، وأن يتعرفوا على أصول العبادة وأسس الإيمان ، وأحكامها ومقاصدها ، والتعرف على قصص أهلها. الأنبياء والأذى الذي تعرضوا له ، وكذلك افتراء أهلهم. ، سنتعرف على معنى شانئك هو البتر ، وسنتعرف على سورة الكوثر والسنة.

معنى إن شانئك هو الابتر

وذكر العلماء في التفسير أن الآية: (إن شانئك هو الأبتر) ، وهي الآية التي نزلت في سورة الكوثر وبدأت تعوض الله تعالى على ذلك الأذى والتعذيب الذي تعرض له من الكفار ، وكذلك فقدان ابنه في الدنيا ، بإعطائه البشارة بعوض الله له بإعطائه نهر الكوثر بالجنة:

  • إن عدوك أو كارهك أياً كان يا محمد هو الأذل بين الناس والأقل قيمة بينهم، والمنقطع دابره لا عقب له، والشخص المنقطع من كل خير.

معنى شانئك في القرآن الكريم

يظهر مصطلح شانئك في القرآن الكريم بأشكال مختلفة ، ومعناه:

  • شانئك: أي مبغضك وعدوك.
  • شنآن قوم: بمعنى بغيض القوم كما وردت في قوله تعالى: {

معنى كلمة الأبتر في القرآن الكريم

وفيما يلي معنى لفظ الأبتر الذي ورد في سورة الكوثر والذي يصل إلى اللغة العربية مع ثقل الفعل ومصدره:

  • الأبتر: هو الشخص الذي لا عقب له، ولا نسل، وكان يسمى بالأبتر من يموت ابنه، كما وتأتي بمعنى القطع.

لما مات القاسم بن محمد صلى الله عليه وسلم فاستهزأ الكفار برسول الله بدعوته الابتر كأن نسله مقطوعًا ، على أمل ألا يكون لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولد بعده ، فالله. أنزل تعالى بهذه الآية ليخرج الحزن والقلق على قلب نبيه صلى الله عليه وسلم ، كما اختلف العلماء في من نزلت ، وقيل: نزلت بها في العاص بن وائل، حينما رأى أنه رأى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يخرج من المسجد واستهزأ به ونعته بالأبتر، كما وقيل إنها نزلت في عقبة بن أبي معيط، وقيل أيضا أنها نزلت في كعب بن الأشرف كما روي عن عبد الله بن عباس بقوله: “لمَّا قدِمَ كعبُ بنُ الأشرفِ مَكَّةَ قالت قُرَيْشٌ: ألا ترَى هذا الصُّنبورَ المُنبترَ من قومِهِ؟ يزعمُ أنَّهُ خيرٌ منَّا، ونحنُ أَهْلُ الحجيجِ، وأَهْلُ السِّدانةِ، وأَهْلُ السِّقايةِ! قالَ: أنتُمْ خيرٌ . قالَ: فنزلَتْ فيهِم: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ الكوثر” ، كما ورد أنه نزل في أبي لهب ، عندما صور رسول الله صلى الله عليه وسلم بالابتر بعد وفاة ابنه القاسم.

 

والى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حيث تعرفنا على معنى ان شانئك هو الابتر ، وذكرنا سبب نزول الاية إن شانئك هو الأبتر ، ونتمنى في نهاية مقالنا ان يكون اعجبكم موضوعنا لهذا اليوم.