سنقدم لكم معلومات عن شهر رمضان يعد شهر رمضان من الشهور المميزة في العام ، لأنه شهر البركة والرحمة والنور، لهذا فإن هذا الشهر ينال مكانة خاصة عند المسلمين في جميع مدن العالم ، مما يدعونا نتعرف على معلومات عن شهر رمضان المبارك وبعض الحقائق التي يجهلها بعض الناس، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع الجنينة .

معلومات عن شهر رمضان

  1. شهر رمضان هو الشهر الذي يتم فيه قيام الليل وتؤدى فيه صلاة التراويح التي تعتبر من النوافل الرئيسية في شهر رمضان.
  2. الصيام ليس عبادة عالية أو مجرد أمر أمرنا به الله تعالى لنتعذب من الجوع والعطش، لكنه عبادة تساعدنا في تهذيب النفس والتغلب على الشهوات وتعلم الصبر والشعور بالآخرين.
  3. يعد شهر رمضان هو شهر العتق من النار، أبي هريرة رضي الله عنه أيضا قال: قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم:              ” أعطيت أمتي في رمضان خمس خصال لم يعطهن أمة كانت قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من رائحة المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، وتصفد مردة الشياطين فلا يصلون فيه إلى ما كانوا يصلون إليه ، ويزين الله جنته في كل يوم فيقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنه ويعيروا إليك، ويغفر لهم في آخر ليلة من رمضان ، فقالوا: يا رسول الله هي ليلة القدر قال: لا، ولكن العامل إنما يوفى أجره عند انقضاء عمله “.
  4. شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان في الغار.
  5. يوجد في شهر رمضان ليلة القدر التي ننتظرها في العشرة الأخيرة من شهر رمضان.
  6. يعد الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

فضائل شهر رمضان

  • يعتق الله الناس من النيران خاصة الصائمين العابدين لله تعالى.
  • يستجيب الله تعالى من عباده الصائمين الدعوات التي يدعون بها في وقت الصيام.
  • أنزل الله تعالى القرآن الكريم في شهر رمضان، قال تعالى: “شَهْر رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ”
  • في هذا الشهر ليلة القدر التي بمقدار ألف شهر: قال صلّى الله عليه وسلّم-: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.
  • في هذا الشهر الفيل تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، قال صلّى الله عليه وسلّم-: ” إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ” .
  • كما قال عليه الصلاة والسلام: “هي في شَهرِ رَمضانَ، فالتمِسوها في العَشْرِ الأَواخِرِ؛ فإنَّها وِترٌ: لَيلةُ إحدى وعِشرينَ، أو ثَلاثٍ وعِشرينَ، أو خَمسٍ وعِشرينَ، أو سَبعٍ وعِشرينَ، أو تِسعٍ وعِشرينَ “.
  • يغفر الله تعالى الذنوب في شهر رمضان ويجعله سبب في دخول الجنة والدليل على ذلك صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-:  ” أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ، وصُمْتُ رَمَضانَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قالَ: نَعَمْ ” .

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي كان بعنوان معلومات عن شهر رمضان ، كما ذكرنا لكم أيضاً في هذا المثال عن فضائل شهر رمضان .