متى يخرج وقت صلاة الظهر؟ هو ما سنتحدث عنه في مقالنا لليوم على موقع الجنينة، فمن المعروف أن الله عز وجل فرض على المسلمين خمس صلوات في اليوم والليلة، ويجب أن يلتزم المسلمون بالمواعيد المحددة لكل صلاة؛ لهذا يطرح الكثير من المسلمين الكثير من الأسئلة بخصوص مواقيت الصلاة وموعد بدأ أدائها وانتهاءه، وسنجيبكم اليوم عن سؤال متى يخرج وقت صلاة الظهر، وما هو حُكم تأخيرها ومعلومات أخرى عن صلاة الظهر.

متى يخرج وقت صلاة الظهر

يمكننا الإجابة عن هذا السؤال من خلال حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: “وقت صلاة الظهر إذا زالت الشمس، وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت صلاة العصر ما لم تصفر الشمس، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة؛ فإنها تطلع بين قرني الشيطان” متفق عليه.

  • ومن هذا الحديث الشريف نستدل على أن موعد صلاة الظهر يبدأ من زوال الشمس عن موضعها في وسط السماء، وتكون في ناحية الغرب، وفي وقتها يكون ظل الأشياء في الجانب المشرق ومختفي من جانب المغرب.
  • ويكون ظل الشيء مثله في وقت صلاة الظهر، وأكبر منه عند مرور وقتها.

حكم صلاة الظهر في آخر الوقت

في بعض الأحيان يضطر بعض المسلمين إلى تأخير أداء صلاة الظهر لأي سبب، فيتشكك البعض في حكم هذا التأخير لذلك قال العلماء أن تأخير صلاة الظهر جائز بشرط وجود عذر مقبول، وإتمام المصلي ركعة واحدة على الأقل قبل انتهاء وقت صلاة الظهر، وذلك حسب قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس، فقد أدرك، ومن أدرك من الفجر ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك”، ولكن يبقى ذلك مشروطاً بوجود عذر يستحق تأجيله: مثل مرض المصلي أو سفره، ولكن إن كان هناك عذر غير مقبول وغير جائز، فإن هذا مخالف لتعاليم الشريعة، ويستحب عند بعض الطوائف تأخير صلاة الظهر إلى نهاية وقتها في وذلك لتلافي الحر الشديد الذي قد يتعرض له المصلين أثناء الذهاب للمسجد.

هل يجوز تأخير صلاة الظهر للنوم

قد يقضي الإنسان وقت صلاة الظهر وهو نائم، أو قد ينسى الصلاة ويمر الوقت دون أن يشعر بذلك، وفي حالة سماعه آذان العصر فإنه في هذه الحالة، يجب عليه أن يصلي صلاة الظهر قبل صلاة العصر حالما يستيقظ، أو يتذكر إذا نسي، ولا تجوز صلاة العصر قبل صلاة الظهر إلا في حالة واحدة وهي إذا مر بجماعة يؤدون صلاة العصر وأراد أن ينضم إليهم في صلاة الجماعة فلا حرج عليه في صلاة العصر معهم جماعة ثم يعود بعد ذلك ويؤدي صلاة الظهر من لوحده.

فضل صلاة الظهر

الصلاة هي أهم ركن من الأركان للمسلم، وهي عامود الدين ولها فضائل كبيرة على المسلم، ومن أبرز فضائل صلاة الظهر ما يلي:

  • صلاة الظهر تكون نوراً للمسلم في الحياة والدنيا ويوم القيامة.
  • سبب لمحو الذنوب والمعاصي وتكفير السيئات، ومضاعفة الحسنات، وتطهير النفوس من الشرور والآثام.
  • تعد الصلاة أفضل عمل بعد الشهادتين.
  • ترفع الصلاة المصلي درجات عند ربه يوم القيامة.
  • انتظار الصلاة تلو الأخرى يعد مثل الرباط في سبيل الله.
  • الصلاة في وقتها، وبنية خالصة وصدق لرب العالمين سبب لاستجابة الدعاء الذي يُدعى من بعده.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لليوم والذي تكلمنا فيه عن صلاة الظهر، وأجبناكم ع سؤال متى يخرج وقت صلاة الظهر، كما عرضنا لكم حُكم صلاة الظهر في آخر الوقت، وحُكم تأخيرها للنوم، وفي النهاية عرضنا لكم فضائل صلاة الظهر.