نقدم لكم في موقع الجنينة متى يتم الإحرام وما هي المحظورات , يُعتبر حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام وينبغي على من يستطيع القدوم من بلده أن يؤذي مناسك الحج مرة واحدة في حياته , واذا أراد اجر ذلك فيستطيع أن يؤدي كما يشاء إن كان يستطيع ذلك .

ما هو الإحرام

هو أن يعقد الشخص النية لأداء مناسك الحج وأن يزيل من على جسمه كل شيء فيه زينة ولباس , ويكتفي الشخص فقط  بوضع اللبس الخاص بالإحرام وهو ستر عورته , وأن يكون معه لباس يضعه على كتفيه , ويستحب له لبس النعال والقدوم الى الكعبة لاداء المناسك , أما بالنسبة للمرأة تنوي نية الإحرام وتلبس اللباس الذي يستر عورتها وتكشف فقط عن الوجة والكفين .

ما هي المحظورات المتعلقة بالإحرام

هناك محظورات متعلقة بالرجال وهناك محظورات متعلقة بالنساء وهناك محظورات مشتركة بين الرجل والمرأة سنتعرف على كل واحدة بالتفصيل , سنتعرف على محظورات الرجال :

  • إذا أحرم الذكر فلا يجوز له ستر رأسه بالكامل أو نصفه إلا إذا كان هناك سبب بليغ , ولكن اذا استظل بشجرة او مكان به ظل لا حرج عليه إن شاء الله .
  •  يحرم لبس الثياب المخيطة كالقميص والجلباب والسراويل , المحظور في ذلك هو اللبس المعتاد الذي يلبسه الشخص في حياته , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«لاَ يَلْبَسِ الْقَمِيصَ وَلاَ الْعِمَامَةَ وَلاَ السَّرَاوِيلَ وَلاَ الْبُرْنُسَ وَلاَ ثَوْبًا مَسَّهُ الْوَرْسُ أَوِ الزَّعْفَرَانُ، فَإِنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الْخُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْهُمَا حَتَّى يَكُونَا تَحْتَ الْكَعْبَيْنِ» متفق عليه.

محظورات الإحرام عند النساء

يمنع ارتداء القفازات والنقاب على المرأة, لقول النبي صلى الله عليه وسلم عنه: «ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين» رواه البخاري.

المحظورات المشتركة بين الرجل والمرأة

  • عدم حلق الشعر لقوله تعالى {ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه} البقرة/196 , ربط العلماء حلق الرأس بحلاقة بقية شعر الجسم وكذلك قص الاظافر.
  • استعمال الطيب بعد توقيع عقد الإحرام سواء في البدن أو الملابس أو أثناء الأكل أو التنظيف أو غير ذلك. ,يحرم استعمال العطور في الإحرام لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته: “اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه” المقصود بالحنوط هو مجموعة من الطيب توضع على الميت
  • عقد النكاح إذا تزوج المحرم بحق نفسه أو بغيره بتوكيل فقد حرم وعقد النكاح باطل , قال عليه الصلاة والسلام: «إِنَّ الْمُحْرِمَ لَا يَنْكِحُ وَلَا يُنْكَحُ» رواه مسلم. أي لا يقوم به بنفسه ولا بغيره.
  • قتل الصيد البري او الاعانة على الإمساك بها من خلال الإشارة على مكانها أو الدلالة عيها فهو حرام ,اما فعل الصيد البحر فهو جائز , لقوله تعالى: «أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا» المائدة/96.5.
  • الجماع والجماع: لا يجوز للمحرم مداعبة زوجته وتقبيلها بدافع الرغبة سواءً كان في الليل أو النهار , فإن الوقوع في هذا الفعل يوقع صاحبه في الإثم وكفارته ذبح شاة وتوزع على المساكين في الحرم
  • ولكن اذا باشر وجامع زوجته قبل التحلل الاول فقد بطل حجه , ويجب عليه القضاء على الفور لقوله تعالى:«الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ» البقرة/197. , وفي هذه الحالة يجب ذبح بدنة أي بقرة أو ناقة .

 

في ختام مقالنا الذي كان بعنوان متى يتم الإحرام وما هي المحظورات , ونسعى دائما عبر موقعنا ان نوافيكم بكامل الاخبار التي تنال اعجابكم وتكونوا اول من يحصل عليها , دمتم بحفظ الله ورعايته .