متى يبدا الحج ومتى ينتهي 2023 ، يعتبر الحج من أعظم أركان الإسلام و نحن على عتبات موسم الحج حيث يكون في العاشر من ذي الحجة ، كما أن المسلمين يحبون أن يبقوا على الاطلاع بكافة الأمور ، حيث أن الكثير منهم يبحثون عن متى يبدا الحج ومتى ينتهي 2023 ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم كافة التفاصيل التي تخص الموضوع .

متى يبدا الحج ومتى ينتهي 2023

الكثير من المسلمين يتساءلون عن موعد بداية الحج و نهايته ، حيث يبدأ في موسم الحج في الثامن من ذي الحجة أي يبدأ بالميلادي يوم السابع من شهر يوليو تموز ، و موعد انتهاء الحج في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، و بالميلادي يوم الثاني عشر من شهر يوليو تموز .

مناسك الحج كام يوم

و فيما يلي سنوضح لكم المناسك التي يقوم بها الحاج في أيام الحج ، و هي على النحو التالي :

  • اليوم الأول من أيام مناسك الحج: حيث أن في هذا اليوم يقوم الحجاج بارتداء ملابس الإحرام والمبيت في منى، حتى شروق شمس اليوم الثاني من أيام الحج ، و هذا اليوم يوافق 8 من ذي الحجة.
  • اليوم الثاني من أيام مناسك الحج: كما و يقوم الحجاج في هذا اليوم من أيام الحج بالوقوف على جبل عرفات منذ الصباح وحتى غروب الشمس وتأدية صلاتي الظهر والعصر عليه ، وبعد ذلك يتوجهون للمزدلفة فيصلون المغرب والعشاء، ثم يقومون بجمع الحصى استعدادًا لرمي الجمرات ، و هذا يكون اليوم الذي يوافق 9 من ذي الحجة،
  • اليوم الثالث من أيام مناسك الحج: و في هذا اليوم يقوم الحجاج في هذا اليوم من أيام الحج برمي جمرة العقبة، ثم نحر الأضحيات، ثم حلق شعرهم، ثم تأدية طواف الإفاضة، ويتم القيام بهذه الأفعال بالترتيب الذي ذكرناه ،و هذا اليوم يوافق 10 من ذي الحجة
  • اليوم الرابع من أيام مناسك الحج: و في هذا اليوم يقوم الحجاج في هذا اليوم برمي الجمرات و المبيت في منى ، و هذا اليوم يوافق 11 من ذي الحجة.
  • اليوم الخامس من أيام مناسك الحج: كما و يقوم الحجاج في هذا اليوم بالنفر من مكة إلى المدينة قبل غروب الشمس والصلاة في وادي المحصب ، و هذا اليوم يوافق 12 من ذي الحج .
  • اليوم السادس من أيام مناسك الحج : و هنا في هذا اليوم يقوم الحجاج في هذا اليوم برمي الجمرات إذا كانوا لم يرموها في اليوم الرابع ثم تأدية طواف الوداع استعدادًا للعودة لبيوتهم ، و هذا يصادف اليوم يوافق 13 من ذي الحجة .

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم متى يبدا الحج ومتى ينتهي 2023 ، يعتبر الحج من أعظم أركان الإسلام و نحن على عتبات موسم الحج حيث يكون في العاشر من ذي الحجة ، كما أن المسلمين يحبون أن يبقوا على الاطلاع بكافة الأمور