متى موعد عيد الفطر 2023 في اليونان، مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك، وبداية قدوم عيد الفطر المبارك، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نقدم لكم متى موعد عيد الفطر 2023 في اليونان.

متى موعد عيد الفطر 2023 في اليونان

تم تحديد موعـد عيـد الفـطر 2023 في دولة اليـونان من قبل الهيئة الإسلامية في اليونان في تاريخ الثاني من شهر أيار يوم الاثنين لعام 2023 ميلادي الموافق للأول من شوال لعام 1444 هجري، حسب تحري هلال شوال. 

عيد الفطر

يعتبر عيد الفطر أول أعياد المسلمين الذي يقوم فيه المسلمون بالاحتفال في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يتبعه عيد الأضحى ويكون في شهر ذي الحجة، ويأتي عيد الفطر بعد صوم شهر رمضان ويكون عيد الفطر أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر رمضان كامل ولهذا السبب أطلق عليه اسم عيد الفطر  يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الأخير من شهر رمضان وينتهي بغروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال، فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ  قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليًا لأنه يوم واحد فقط. ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ 

آداب العيد 

التكبير

الله أكبر الله أكبر،  التكبير غير مقيد بالصلوات بل هو مستحب في كل مكان، يبدأ التكبير في عيد الفطر من غروب الشمس ليلة العيد، وينتهي بخروج الإمام إلى مصلى العيد للصلاة، قال ابن قدامة في المغني: ويظهرون التكبير في ليالي العيدين وهو في الفطر آكد لقول الله: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، قال الشافعي : يكبر الناس في الفطر حين تغيب الشمس ليلة الفطر فرادى وجماعة في كل حال، حتى يخرج الإمام لصلاة العيد، ثم يقطعون التكبير. وأما صيغة التكبير : فمن أهل العلم من يرى أنه يكبر ثلاثًا تباعا فيقول: الله أكبر الله أكبر الله أكبر.

الغسل

الاغتسال للعيد سنة مؤكدة على الجميع الكبير، والصغير الرجل، والمرأة روي “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في جمعة من الجمع: إن هذا يوم جعله الله عيدًا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك”. رواه ابن ماجه. ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك.

الإفطار قبل الصلاة

يجب على المسلم الإفطار قبل الخروج إلى الصلاة على تمرات يأكلهن وترًا؛ فعن أنس- – قال: كان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترًا”.