متى تبدا صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2023 – 1444 ،يوجد كثير من المسلمين ينتظرون في هذه الأيام الفاضلة من شهر رمضان المبارك ، وهي العشر الأواخر ، لما لهم من أجر وفضيلة عظيمة ، حتى تعتبر هذه الليالي ليالٍ عظيمة وفاضلة فيتسابقون على الثواب والاستفادة منها حتى يصلوا إلى أعلى درجات الجنة.

صلاة القيام في رمضان

صلاة قيام الليل من السنة غير بواجب ، ويلجأ إليها العبد ليقترب إلى الله عز وجل طلبا للرحمة والمغفرة و صلاة الليل في شهر رمضان المبارك هي في حد ذاتها صلاة التراويح التي تؤدى بعد صلاة العشاء ولصلاة الليل فضل عظيم ، فقد ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم : (سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَم).

متى تبدا صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2023 – 1444

تبدأ صلاة القيام ليلة العشرين من رمضان من الساعة الثانية عشرة ليلاً ،لكن أوقات الصلاة تختلف من مدينة إلى أخرى ، لذلك ، يجب على المسلمين الانتباه إلى وقت إقامة الصلاة و يستحب أداء صلاة القيام في الثلث الأخير من الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك حيث تقع ليلة القدر.

اقرأ أيضاً : أحاديث عن فضل قيام الليل

متى تستحب صلاة القيام في رمضان ليلة العشرين

ويستحب للمؤمن أن يؤديها بعد نصف الليل ، أي بعد دخول الليلة الحادية والعشرين ؛ لأنها من العشر الأواخر من رمضان وفيها ليلة القدر و قد يقسم المسلمون عمدا صلاة القيام في اليوم العشرين إلى قسمين يؤدون الجزء الأول بعد صلاة العشاء في المسجد صلاة التراويح ،ثم يجتمعون مرة أخرى ليصليوا ركعات أكثر من صلاة الليل والتهجد.

صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان

يصلي المسلمون التراويح في كل ليالي شهر رمضان المبارك ، ولكن في العشر الأواخر من رمضان قد يضيفون ركعات إضافية من صلاة الليل لكسب المزيد من الثواب ؛ بسبب هذه الليالي ذات الفضل العظيم والأجر العظيم ، خاصة أن فيها ليلة تكون عند الله – العلي – خير من ألف شهر ، وتبدأ صلاة قيام في العشر الأواخر من رمضان ليلة الحادي والعشرين منه وتستمر حتى نهاية الشهر.

كيفية أداء صلاة قيام الليل في رمضان

على المسلم في صلاة الليل أن يتطهر ويتوضأ قبل الصلاة ، ثم يستقبل القبلة قبل أن يبدأ صلاته ، ثم على المسلم أن يؤدّي العشاء الفرض ويؤدّيه في البيت أو في المسجد و لا يفرض في مكان معين ، ثم على المسلم أن يتبع العشاء بصلاة التراويح ، اثنتين اثنتين ، ويسلم بين ركعتين ، يستريح ويقرأ الآيات و يشغلها بالذكر ثم يتبعها بركعتين الشفع في أول سورة الفاتحة ثم الأعلى ثم يقرأ الفاتحة والكافرين و بعدها الوتر ويقرأ سورة الفاتحة والإخلاص.

أدعية في صلاة القيام ليلة 20 

لا يوجد دعاء خاص بليلة معينة من شهر رمضان ، فهناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعوها في شهر رمضان ، وهي على النحو التالي:

  • اللهم في هذه الليلة هب لي يقينًا تباشر به قلبي، وإيمانا يذهب الشك عني، وترضيني بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك والإنابة والتوفيق لما وفقت له محمدًا وآل محمدًا عليه وعليهم السلام.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

و في الختام نكون قد تعرفنا لموعد صلاة قيام رمضان ليلة 20 في شهر رمضان ، كما تتطرقنا الى ما هي صلاة القيام و متى يستحب صلاة قيام الليل ليلة 20 و صلاة قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان و ادعية ليلة 20 من شهر رمضان.