ما هي مواصفات أضحية العيد ؟ مع اقتراب عيد الأضحى المبارك العيد الثاني للمسلمين يبحث العديد من الأشخاص الذين يرغبون بذبح أضحية العيد عن مواصفات الأضحية التي تجوز فالأضحية سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، وهي مشروعة بالكتاب والسنة القولية والفعلية والإجماع ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان ما هي مواصفات أضحية العيد ؟ تابعوا معنا لنتعرف أكثر .

ما هي مواصفات أضحية العيد ؟

ما هي مواصفات الأضحية قال تعالى “إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ” نعرض لكم هنا مواصفات الأضحية التي حللها الشرع والدين الإسلامي تابعوا معنا :

  1. يجب أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى: ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ) و  المعروف عند العرب بهيمة الأنعام هي الإبل ، والبقر ، والغنم .
  2. يجب ألّا تكون مَعيبة وتخلو من كل ما يقلل من قيمتها أو يُفسد لَحمها، والعيوب إمّا أن تكون واضحة كالتي وردت بشكل صريح في النصوص الشرعية، وإمّا أن تكون مُلتحقة بالعيوب التي نصّ عليها الشرع
  3. يجب أن تبلغ الأضحية السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن ، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه وسلّم : ” لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن ”  رواه مسلم .
  4. إذا كانت الأضحية من الضأن فيجب أن تكون عن شخص واحد حيث اتّفق الفقهاء على أنّ المُضحّي بالضأن ينبغي أن يكون شخصًا واحدًا؛ فلا تجوز المشاركة فيه.
  5. يجب أن تكون الأضحية ملك له ولا يجوز أن تكون مسروقة أو مرهونة .
  6. يستحب أن يجمع المسلم بين الأكل من أضحيته والصدقة والهدية
  7. يجب أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعاً

الوقت المحدد شرعا للأضحية

ما هي مواصفات أضحية العيد ؟

من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم العيد بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته ؛ لما روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : ” من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء “.

العيوب التي لا يجوز وجودها في الأضحية

الأضحية يجب ألّا تكون مَعيبة وتخلو من كل ما يقلل من قيمتها أو يُفسد لَحمها ونذكر لكم هنا العيوب التي لا يصلح الأضحية إذا وجدت بها :

  • العور البين أو  العرج البين أو الهزال المزيل للمخ أو المرض البين.
  •  المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر
  • مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين
  • العمياء التي لا تبصر بعينيها
  • التي أكلت فوق طاقتها حتى امتلأت

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هي مواصفات أضحية العيد ؟ وتعرفنا على العديد من المواصفات ودمتم في أمان الله وحفظه .