ما هي معجزة سيدنا يوسف، من أطول القصص التي وردت في القرآن الكريم، كما أنها من أجمل القصص، وفيها دروس عديدة، ويوسف عليه السلام هو ابن نبيّ الله يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم صلوات الله وسلامه، و من خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على ما هي معجزة سيدنا يوسف.

ما هي معجزة سيدنا يوسف

كشف الله العلي في كتابه أنه نصب نبيه يوسف عليه السلام بمعجزة من خلال فهمه لتفسير الرؤيا، تأويل الأحاديث بقوله: (كَذلِكَ مَكَّنّا لِيوسُفَ فِي الأَرضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأويلِ الأَحاديثِ)، وقد أمكن تحقيق هذه المعجزة عندما قام بتأويل رؤيا السجينين، اللذين توسلا إليه أن يفعل ذلك عندما زار الملك، عندما علم الملك بذلك بعد أن كانت لديه رؤية لا يستطيع أحد أن تفسيرها له، استدعاه وطلب منه تفسير رؤيته.

وذكر الله ذلك بقوله: (يوسُفُ أَيُّهَا الصِّدّيقُ أَفتِنا في سَبعِ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأكُلُهُنَّ سَبعٌ عِجافٌ وَسَبعِ سُنبُلاتٍ خُضرٍ وَأُخَرَ يابِساتٍ لَعَلّي أَرجِعُ إِلَى النّاسِ لَعَلَّهُم يَعلَمونَ* قالَ تَزرَعونَ سَبعَ سِنينَ دَأَبًا فَما حَصَدتُم فَذَروهُ في سُنبُلِهِ إِلّا قَليلًا مِمّا تَأكُلونَ* ثُمَّ يَأتي مِن بَعدِ ذلِكَ سَبعٌ شِدادٌ يَأكُلنَ ما قَدَّمتُم لَهُنَّ إِلّا قَليلًا مِمّا تُحصِنونَ* ثُمَّ يَأتي مِن بَعدِ ذلِكَ عامٌ فيهِ يُغاثُ النّاسُ وَفيهِ يَعصِرونَ).

معجزات سيدنا يوسف الأخرى

لذلك، بعد أن أخبر يوسف عليه السلام أحد الأسرى السابقين أنه سيكون ساقياً الملك، تم تفسير رؤية الملك،البقرات السمان والسُنبلات الخُضر بالسنين المُخصبة، والبقرات العجاف والسُنبلات اليابسة بالسنين المُجدبة، وعندما خرج من السجن نسي أن يوسف – عليه السلام – طلب منه أن يذكره للملك، لكنه تذكر فيما بعد عندما رأى الملك رؤيا وعجز حاشيته عن تفسيرها له.

أعان الله تعالى نبيه يوسف عليه أفضل الصلاة و السلام بعدة معجزات منها:

  • بعد أن فقد والده بصره، ساعده على استعادته بإرسال إخوته بقميصه وطلب منهم وضعه على عيني والده، وبعدها رجع بصره، لِقولهِ -تعالى-: (فَلَمّا أَن جاءَ البَشيرُ أَلقاهُ عَلى وَجهِهِ فَارتَدَّ بَصيرًا قالَ أَلَم أَقُل لَكُم إِنّي أَعلَمُ مِنَ اللَّـهِ ما لا تَعلَمونَ).
  • عندما تحققت رؤية يوسف، انضم إليه والديه وإخوته وأفراد أسرته الآخرون، أخبره الله تعالى أن إخوته يخططون لقتله بإلقائه في البئر و أنهم سيلجأون إليه للحصول على الطعام بمجرد حصول الجدب عندهم، فقد أخبر الله عن هذه المُعجزة بقوله: (لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ).

التعريف بسيدنا يوسف عليه السلام

ومن أولاد النبي يعقوب عليه السلام سيدنا يوسف، الأخ الوحيد الذي لديه من والدته هو بنيامين، كان الأخ الثاني عشر في الأسرة، كان يتميز بالذكاء و حسن الخلق، و كان الأحب لوالده، لان امه توفيت و هو صغير و لذكائه، حيث أنه رأى في الصغر؛ وهي أحد عشر كوكباً والشمس والقمر يسجدون له، أخبره والده أنه سوف يكون نبي ونصحه بعدم مشاركة رؤيته مع إخوته حفاظًا على قربهم.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم ما هي معجزة سيدنا يوسف، و نكون وضحنا ايضا معجزات سيدنا يوسف الأخرى، و التعريف بسيدنا يوسف عليه السلام.