صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر يدل هذا الحديث على فضل الذكر وعظمته في الاسلام وخاصةً التهليل والتحميد والتكبير المرافقين الذي يكثر قولهم في موسم الحج، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان ما هي صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر.

نص حديث ما أهل مهل قط إلا بشر

حديث إنَّ حديثَ ما أهلَّ مهلٍّ قط إلّا بُشِّرَ من الأحاديثِ النبوية الشريفة التي تعتبر ادلة ياخذ بها العلماء حتى يبينوا عظم فضل الاستغفار والتهليل والتكبير والتحميد والذكر، وقد روي هذا الحديث مطولاً ومختصراً، وقام بإخراجه الطبراني بالمعجم الأوسط باختلاف يسير، ومتن هذا الحديث هو: “ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قَطُّ، ولا كبَّرَ مُكَبِّرٌ قَطُّ، إلَّا بُشِّرَ بالجنَّةِ”، أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط باختلاف يسير.

من هو راوي حديث ما أهل مهل قط إلا بشر

إن راوي حديث ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قَطُّ إلَّا بُشِّرَ هو الصحابي عبد الرحمن بن صخر الدوسي المعروف باسم أبي هريرة، وهو صحابيّ جليل من اكثر صحابة رسول الله رواية للحديث وحفظاً لأحاديثه، كان -رضي الله عنه- امام في الحديث وفقيه وحافظ، أسلم السنة السابعة للهجرة، والجدير بالذكر كان يحضر دروسه الكثير من الصحابة وطلبة الحديث الشريف لسعة حفظه لها، وقُدّر عددهم ثمانمائة شخص راوي ما رواه أبو هريرة عن النبيّ.

صحة حديث ما أهلّ مهل قط إلا بشر ابن باز

إن حديث ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قَطُّ إلَّا بُشِّرَ وهو حسن، وهذا الحديث من الأحاديث النبوية التي قال عنها الفقهاء انها تشير الى فضل أجر وثواب ذكر الله تعالى، وقيل أنه يتحدث عن فضل وثواب التهليل، والمقصود التهليل بالعيد، وقد أخرج هذا الحديث الطبراني في (المعجم الأوسط) (7779) باختلاف يسير، وهو من رواية الصحابيّ الجليل أبو هريرة، أما الذي خرج الحديث فهو الألباني، ومصدر الحديث صحيح الجامع، والصفحة أو الرقم 5569، أما عن خلاصة حكم المحدث فيه فهو حسن.

ألفاظ حديث ما أهل مهل قط إلا بشر

متن حديث ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قَطُّ إلَّا بُشِّرَ مطوّلاً، كما روي مختصراً، وراوي الحديث بكل عباراته هو أبو هريرة -رضي الله عنه-، كما أن مخرجه واحد، لكن يختلف فيه اهل الحديث وخلاصة حكمهُ، والصفحة أو الجزء، وفيما يلي بعض ألفاظ هذا الحديث:

  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما أَهَلَّ مُهِلٌّ قطُّ إلَّا بُشِّرَ، ولا كَبَّرَ مُكَبِّرٌ قطُّ إلَّا بُشِّرَ، قيل: بالجنةِ؟ قال: نَعَمْ”، أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط باختلاف يسير.
  • واللفظ الثاني أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما أهلَّ مُهلٌّ قطُّ إلا بُشِّر قيل: يا رسولَ اللهِ بالجنَّةِ؟ قال: نعمْ”، أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط مطولاً.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ما هي صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تخص هذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق.