ما هي الصلاة الابراهيمية، مرحباً بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن الصلاة الابراهيمة، وتعد الصلاة الابراهيمة ركن مفروض من اركان الصلاة، والتي يجب علي المصلي اداء ذلك الركن، إن الصلاة التي يؤديها المسلم يوميا ، سواء كانت واجبة أو شرعية ، تشتمل على أفعال وأحاديث كثيرة فيها إجلال ودعاء لله ، ومن أقوال يرددها المسلم مع صلاته ، ولا سيما في صلاته نهاية كل صلاة ، تأتي الصلاة الإبراهيمية ، وهذه الصلوات لها تعريفها وصيغها وأحكامها، وخصصنا لكم هذا المقال للحديث عن الصلاة الابراهيمية بالتفصيل، تابعونا.

ما هي الصلاة الابراهيمية

وهي من صور الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – وقد ورد في السنة النبوية ونقله إلينا كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، تقرأ في ركعة الصلاة الأخيرة بعد التشهد الأخير، في الصلاة بأي شكل من الأشكال ، لكن أفضلها وأكملها هي الصلاة الإبراهيمية.

لماذا واحد ابراهيم صلى الله عليه وسلم؟

الحكمة في ذكر سيدنا إبراهيم – عليه السلام – دون غيره من الأنبياء في الصلاة الإبراهيمية لأنه خير المرسلين بعد نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – وقد ورد في القرآن أن الله تعالى أمر سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – على اتباع دين إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – الحنيفية ، وهذا أمر ميز سيدنا إبراهيم عليه السلام، عن الآخرين.

 صيغة الصلاة الإبراهيمية

وأفضل شكل من الصلاة الإبراهيمية باتفاق العلماء هو: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، فأنت جدير بالحمد والعز:

  1.  توجد صيغ عديدة للصلاة الإبراهيمية ، وهي متشابهة جدًا في النطق ، وكلها مقتبسة من النبي صلى الله عليه وسلم، كيفَ الصَّلَاةُ علَيْكُم أَهْلَ البَيْتِ ؛ فإنَّ اللَّهَ قدْ عَلَّمَنَا كيفَ نُسَلِّمُ علَيْكُم؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلى آل إبراهيم ، أنت مجيد ومجد)
  2. وفي رواية أخرى ، لما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة وكانوا في تجمع سعد بن عبادة ، قال بشر بن سعد للنبي – صلى الله عليه وسلم. : صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى تَمَنَّيْنَا أَنَّهُ لَمْ يَسْأَلْهُ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ‌كَمَا ‌صَلَّيْتَ ‌عَلَى ‌إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا ‌بَارَكْتَ ‌عَلَى ‌إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ‌فِي ‌العَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَالسَّلَامُ كَمَا قَدْ عُلِّمْتُمْ).
  3. [ سأل الصحابة النبي -صلى الله عليه وسلم- أيضاً فقالوا: (يَا ​​​​رَسولَ اللَّهِ، كيفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قَالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ ، وبارك على محمد وعلى نسائه وعلى نسله كما باركت على آل إبراهيم ، أنت جدير بالثناء والمجد)
  4. قال أحد الصحابة للنبي -صلى الله عليه وسلم-: (يا رسول الله عليك السلام فكيف نصلي؟ إبراهيم وآل إبراهيم).

حكم الصلاة الإبراهيمية

بعد أن نعرف ماهية الصلاة الإبراهيمية نتعرف على حكم الصلاة الإبراهيمية. اختلف العلماء في مسألة الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد التشهد الأخير في قولين:

  • القول الأول: الدعاء على النبي – صلى الله عليه وسلم – في التشهد الأخير سنة ، وهذا مذهب الحنفية والمالكيين ، ورواية عن أحمد ، وهي: مذهب الظاهرة ، وهو قول أكثر العلماء ، اختاره ابن جرير وابن المنذر وابن عبد البر وابن عثيمين.
  • القول الثاني: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واجبة في التشهد الأخير ، ولا تسقط لا عمدًا ولا سهوًا.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن ما هي الصلاة الابراهيمية، و عن حكم الصلاة الابراهيمية، و عن صيغة الصلاة الابراهيمية، و عن سيدنا ابراهيم دون غيره من الانبياء خصه بالذكر؟، اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمتها لكم وشكراً على متابعتكم حتى نهاية المقال، و دمتم بخير.