ما هو معنى العج والثج، هناك الكثير من الكلمات الغريبة وغير المألوفة والتي يجهل الناس معناها فيقومون بالبحث عن معناها، ففي هذا المقال عبر موقع الجنينة سنتحدث حول معنى العج والثج، وسنتكلم في هذا المقال عن بعض المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، وسنتكلم حول فضل العج والثج.

ما هو معنى العج

تعتبر كلمة العج والثج من المصطلحات التي تستخدم كثيرا خلال موسم الحج والذي يأتي مرة واحدة فقط خلال السنة، وهي إحدى الأعمال التي يقوم بها الحجاج خلال تأدية فريضة الحج وهي الركن الخامس من أركان الاسلام، والذي يعرف بالصوت المرتفع بشكل معتدل أثناء تلبية فريضة الحج، كما وحث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالإكثار منها في فريضة الحج، حيث أن هذه الأعمال تدلل على قرب العبد من الله سبحانه وتعالى، وحاجته له.

ما معنى الثج

وهي من المصطلحات التي تستخدم في موسم الحج، وهو سيلان الدم من الأضحية أو الهدي الذي يقوم الحجاج بذبحه أثناء تأدية مناسك الحج، حيث تعد هذه الأعمال من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى التي يقوم الحجاج بتأديتها خلال موسم الحج من كل عام، حيث قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الحج العج والثج وقال أبو عبيد: العج: رفع الصوت بالتلبية، والثج: سيلان دماء الهدى. ويقال عج القوم يعجون، إذا رفعوا أصواتهم بالدعاء والاستغاثة.

اقرأ أيضاً:بث مباشر جبل عرفات الان || مشاهدة وقفة الحجاج يوم عرفة 1444

فضل العج والثج في الحج

سنتكلم في هذه الفقرة عن فضل العج والثج والتي يقوم بها الحجاج خلال موسم الحج من كل عام، والتي سنتعرف تليها من خلال النقاط التالية:

  • يعد مصطلحي الفج والثج من أهم الأعمال التي يقوم الحجاج بتأديتها خلال تأدية مناسك الحج، حيث أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم سأل أي الحج أفضل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العج والثج).
  • تكون التلبية أو العج في الحج بقول لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، لكن مصطلح الثج معناه أن يكون عن طريق ذبح الأضحية وسيلان دمها في يوم النحر وهذا العمل من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى.

إلى هنا ننهي مقالنا والذي كان بعنوان ما هو العج والثج، حيث تحدثنا في هذا المقال حول معنى مصطلح العج والثج، وتكلمنا في هذا المقال عن فضل العج والثج والتي تكون في في موسم الحج من كل عام، وبهذا القدر نكتفي ونأمل أن يكون قد نال إعجابكم وأن نكون في هذا المقال قد قدمنا لكم الفائدة والمتعة وأن نكون قد أجبنا في هذا المقال عن جميع تساؤلاتكم واستفساراتكم المطروحة حول هذا الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.