ما هو حكم من ترك ركن من اركان الحج ,الأركان في الركائز الأساسية التي تقوم عليها أي اعمال شرعية و لذلك في هذا المقال و عبر موقع الجنينة سنقوم بتفصيل حكم تارك ركن من اركان الحج وما هي أركان الحج في الشريعة الإسلامية التي لا بّد من الوقوف معها وتفصيلها، وهل كل عملٍ من أعمال الحج هو ركن فيه ونحو ذلك من الأمور.

ما حكم من ترك ركن من اركان الحج؟

يأتي حكم تارك ركن من اركان الحج بانه غير جائز في الشريعة الإسلامية و الأصل هنا يأتي المسلم بالاركان كافة و عند ترك ركن مثلا نية الاحرام, فان حجه لم ينعقد أصلا و من ترك الوقوف على عرفة فقد فاته الحج كله و نستنتج من هذا انا الحج كله عرفة وأمّا تارك طواف الإفاضة أو السعي بين الصفا والمروة، فإنّ حجه لا يتم إلا بهما، والله أعلم بكل أمر.

ما هي أركان الحج؟

لثد قام علماء اهل السنة و الجماعة بذكر اركان الحج و هي أربعة لا يمكن الاخلال بواحد من تلك الأركان فالاصل ان يحافظ المسلم على اركان العبادة التي يقوم بها ولا يحل له أن يخلّ فيها، فكل أمر يقوم على بضع من القوائم إن فقد أحد منها صار ذلك الأمر أعرجًا، وأركان الحج هي:

  • الإحرام:

الاحرام حسب ما عرفته الشريعة الإسلامية انه عقد النية على الدخول في الحج او العمرة و لا يلتزم اقتران الاحرام بالتلبية او بسوق الهدي على رأي أصحاب المذهب الشافعي والحنبلي، ويسنّ له أن يغتسل، ويتطيب في بدنه قبل أن يحرم، لكنّ ذلك ليس بواجب عليه.

  • طواف الإفاضة

واسمه طواف الزيارة أيضا و هو ركن من اركان الحج الأربعة و من لم يقم بأدائه فان حجه يعد باطلا وهو سبعة أشواط يأتي بها الحاج ويجب في طواف الإفاضة أن تستر العورة الواجب سترها في الصلاة، وأن يكون على طهارة من الخبث والحدث كما يكون في الصلاة، وأن يبدأ من الحجر الأسود محاذيًا له من الشق الأيسر من بدنه، وأن يكون الطواف في المسجد ولو اتسع وأن تكون سبعة وأن يعقد نية الطواف وألا يصرفه أمر آخر عن الطواف، فإن صرفه فقد يطل.

  • السعي بين الصفا والمروة

لقد قام أصحاب ثلاثة مذاهب بتوضيح ان السعي بين الصفا و المروة هو ركن من اركان الحج الأربعة و قد خالفهم الاحناف بقولهم ان السعي هو واجب و ليس ركن فلو تركه الحاج لا يبطل حجه بل عليه فدية و قال الشافعي في شروط السعي بين الصفا والمروة أن يبتدئ الحاج بالصفا ويختم بالمروة، ويحسب من الصفا إلى المروة شوطًا ومن المروة إلى الصفا شوطًا آخر ثم يرتقي على الصفا حتى يرى الكعبة وذلك للرجال فيقول: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، ثم يقول: ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا، والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون”.

ثم يقوم بعدها بالدعاء بما يشاء من الدعاء يم يكرر الدعاء والذكر ثلاث مرات، وعليه أن يكون طاهرًا ويسعى ماشيً إلا لعذر وأن يكون ساترًا لعورته وأن يهرول الرجل وسط المسافة في الذهاب والإياب.

  • الوقوف بعرفة

و اخر ركن كم اركان الحج الأربعة هو الوقوف بعرفة و الأصل هو الحضور الى عرفة سواء كان الحاج نائما ام يقظا واقفا ام قاعدا ام ماشية الأصل الحضور و وقت الوقوف عند المذهب الشافعي من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة وحتى فجر يوم النحر ويكفي للحاج الوقوف بعرفة ولو للحظة، ويندب للمسلم أن يدعو بما يشاء وله أن يقول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك. وله الحمد. وهو على كل شيء قدير، اللهم اجعل في قلبي نوراً وفي بصري نوراً، اللهم اشرح لي صدري. ويسر لي أمري. اللهم لك الحمد كالذي نقول. وخيراً مما نقول”.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا بتوضيح ما هو حكم من ترك ركن من اركان الحج و ما هي أركان الحج .