ما هو القنوت في الصلاة عند الشيعة، هذا ما سوف يتناوله موضوع هذا المقال، حيث يعتبر الدعاء مع انقضاء الثلث الأول من الليل واقتراب ساعات النزول الإلهي إلى السماء الدنيا من الأرجى استجابة في مواقيت الدعاء، ويهتم موقع الجنينة عبر هذا المقال بتقديم أفضل ما يمكن للمسلم القنـوت به في صـلاة قيـام الليـل مكتوبة ومستجابة بإذن الله تعالى.

دعاء القنوت في صلاة قيام الليل

هي عبارة عن الخشوع والخضوع للمولى القدير -سبحانه وتعالى- وايضا الثناء عليه وذالك بسبب صفاته العلى وأسمائه الحسنى، حيث سن لنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هذا القنـوت في صلاة قيام الليل، وفيما يأتي سوف نقدم لكم بعض من أفضل أدعية القنـوت في هذه الصلاة:

  • اللهم إني أشهدك بأني أشهد أن لا إله غيرك الواحد الأحد، الفرد الصمد، القادر المقتدر الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم هب لي من لدنك رحمة واسعة يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة.
  • ربنا خلقتنا من غير حول ولا قوة منا فكن معنا ولا تكن علينا، وتولنا برحمتك، اللهم احفظنا بحفظك واكتب لنا الخير في الأمور كلها يا رب العالمين.
  • يا رب في هذه الساعة المباركة نسألك الخير كله عاجله وآجله، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ونسألك اللهم صلاح الأحوال وأجمل الأقدار وحسن الختام يا عزيز يا جبار.

متى يقرأ دعاء القنوت في قيام الليل

تعتبر السنة في قراءة دعاء القنوت في قيام الليل هو بان يوجد في كل ليلة في صلاة الوتر، كما يكون موضعه من الصلاة في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر أو غيرها من صلوات قيام الليل، وذلك يعد سنة وليس بواجب أو شرط والله ورسوله أعلم.

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل

فيما يلي سنعرض لكم أدعية صـلاة الوتـر في قيام الليل ؛ كالاتي:

  • اللهم إنا نسألك المغفرة لذنوبنا التي تزيل عنا النقم وتغيّر النعم، اللهم اغفر لي مغفرةً لا تحبس فيها عني إجابة دعائي يا أرحم الراحمين.
  • ربنا نسألك التقوى والخشوع لقلوبنا، ونعوذ بك من قسوتها، اللهم اهدنا إلى سواء السبيل وثبتنا على دينك يا رب العالمين.
  • إلهي إني أعيذك نفسي من شرور شياطين الإنس والجن، وأعوذ بك من العجز والكسل والتردي، رب اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت يا إله العالمين.

دعاء القنوت في صلاة الوتر عند الشيعه

اليكم بعض الادعية:

  • المستدرك على الصحيحين 1/ 449، صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، والسنن الكبرى _ عدد الوتر برقم .
  • اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، وأعتق رقابنا من النـــار.
  • أخرجه البخاري في كتاب الإيمان – باب الزكاة من الإسلام برقم ، ومسلم في كتاب الإيمان – من اجل بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام برقم .

 

 

 

وهنا نكون وصلنا الى ختام سطور مقالنا ما هو القنوت في الصلاة عند الشيعة، حيث قمنا لكم بعض الادعية.