ما هو حكم صلاة الجمعة ، إن يوم الجمعة يعتبر من خير الأيام التي تمر علي المسلمين، وهي ليلة مباركة ويوم مبارك، وفيه صلاة الجمعة التي تعتبر من خير الصلوات، كما أن الله سبحانه وتعالي قد أعطي قدسية كبيرة لهذا اليوم المبارك فقد أنزل سورة في القرآن الكريم اسمها الجمعة، وهذا تكريم واضح من الله عز وجل لهذا اليوم المبارك.

ما هو حكم صلاة الجمعة:

إن حكم صلاة الجمعة علي المسلمين هو فرض عين، ونستدل بذلك بآيات من القرآن الكريم لقول الله تعالي (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)، وقد أكد ذلك أمر رسول لله عليه الصلاة والسلام للمسلمين، أنه إذا نودي لصلاة الجمعة أن يوقفوا البيع وأن يوقفوا أعمالهم، وهذا دليل واضح ومؤكد علي فرض وأهمية صلاة الجمعة.

اقرأ أيضا: ما حكم تشغيل القرآن عند النوم

ماذا نعني بفرض العين:

فرض العين يعني وجوب فعل الشيء علي كل مسلم قادر بالغ لسن التكليف، أي أن المسلم قد وصل لسن يجعله قادر علي فعل الشيء ويكون علي قدر التكليف، وأن هذا الفعل لا يسقط عنه إلا اذا قام بفعله، وأن يقوم بتأديته علي أكمل وجه، ولا يجوز لغيره من المسلمين أن يقوموا به نيابة عنه، فكل انسان مسلم قادر بالغ مكلف عن نفسه، وكل انسان يقوم به عن نفسه، مثل الصلوات الخمس والصيام والزكاة وغيرها من العبادات التي فرضها الله علينا وعلي المسلمين كافة.

هل يجوز أن تؤدي صلاة الجمعة في البيت:

لقد عهد أهل الدين والعلم والفقهاء والشيوخ إلي الاجتهاد في هذا الأمر والتوصل إلي أن الصلاة في البيت غير جائزة، ويقول أصحاب المذاهب الأربع بأن وجوبها وجوازها مرتبط بأن تكون المسجد وألا يكون من يقيمونها أقل من أربعون من المسلمين.

وجوب صلاة الجمعة:

تجب صلاة الجمعة علي كل ذكر بالغ عاقل قادر صحيح العقل، وبلغ السن الشرعي للتكليف والقيام بكافة الفرائض التي فرضها الله علينا، والقدرة علي أن يقوم بها المسلمون والإقامة، وصلاة الجمعة ليس لها وجوب علي النساء وعلي الصبيان الصغار دون سن التكليف أو المجنون الغير عاقل أو المريض أو المسافرين وذلك تأكيد لقول رسول الله صل الله عليه وسلم: (الجمعةُ حقٌّ واجبٌ على كلِّ مسلمٍ في جماعةٍ إلا أربعةً: عبدًا مملوكاً، أو امرأةً، أو صبيًّا، أو مريضًا).

ما حكم من ترك صلاة الجمعة:

يعتبر ترك صلاة الجمعة كبيرة من الكبائر وخاصة لمن تركها دون أن يكون لديه أي عذر شرعي، يعتبر ذلك كبيرة، والمسلم الذي يترك ثلاثة جمع دون أن يذهب لأدائها فالله سبحانه وتعالي يطبع علي قلبه ليكون من الغافلين، والعقوبة التي يضعها الله علي القلب أعظم وأكبر من العذاب الذي يكون علي الجسد، فمن غفل عن ذكر الله وطاعته خسر دنيته وآخرته.

إلي هنا أعزاءنا المتابعين نصل معكم إلي ختام مقالنا، والذي تناولنا فيه عن موضوع وجوب وحكم صلاة الجمعة، وما حكمها وما حكم من ترك وعلي من يقع وجوبها، اللهم اهدنا لهديك الحق واجعلنا ممن هديتهم، اللهم اكفنا شر الغفلة عن طاعتك.