ما هو حكم زواج المتعة،حيث انه من أهم الأسئلة التي يطرحها العديد من المسلمين بخصوص الزواج، فقد خلقنا الله تعالى قبائل و شعوب لنتعارف و نتزوج و لاستمرار المنظومة البشرية ، وعبر المقال التالي سنتعرف على ما هو زواج المتعة و ما هو حكمه.

ما هو زواج المتعة

الزواج المتعة أو الزواج المؤقت ، وهو زواج يتعاقد فيه الرجل مع امرأة لمدة معينة متفق عليها في عقد الزواج ، والتي قد تكون يومًا أو أسبوعًا أو شهرًا ، وفي نهاية الوقت يتم انتهاء عقد الزواج ، وبالتالي يسمى أيضًا زواجًا منقطعًا ، ويسمى زواج متعة لأن الرجل يستمتع بزوجته الى وقت معين متفق عليه بينه وبين زوجته.

ما حكم زواج المتعة

زواج المتعة من صور الزواج التي كانت شائعة في العصر الجاهلي ، ثم أتت الشريعة الإسلامية تحرمه وتبطله ، وتتمثل صورته في اتفاق الرجل والمرأة على الزواج المؤقت بكلمة “متعة” أو “التمتع” لفترة محددة ؛ كأسبوع ، أو شهر ، أو سنة ، وغيرهما ، وهو زواج باطل نهى عنه الرسول – صلى الله عليه وسلم – وحذر منه ؛ لأنه ينتهك أغراض الزواج.

الفرق بين زواج المتعة والزواج الشرعي

هل تسري أحكام الزواج في القرآن على زواج المتعة؟ الفارق و الاختلاف بين زواج المتعة والزواج الشرعي هو تحديد مدة الزواج في البداية ، وهذا ليس متوافق مع الزواج الشرعي بقصد الاستدامة وتكوين عائلة إسلامية والحفاظ على الأبناء وتنشئتهم وبناء مجتمع سليم وصحي ومتماسك ، بالإضافة إلى عدم تطبيق الأحكام التي تتعلق بالزواج الشرعي على زواج المتعة مثل أحكام الطلاق والميراث و العدة وغيرها.

اقرأ أيضاً : هل وجه المراة عورة

الحكمة من تحريم زواج المتعة

الغاية من تحريم زواج المتعة حكمة كبيرة ومصالح كثيرة يريدها الله تعالى ، لأن زواج المتعة يؤدي إلى لأمور عديدة تتعارض مع مقاصد الشريعة ، والتي هي:

  • إهانة المرأة وإهانة كرامتها ، وكذلك على الرجل ، هي صفقة تجارية لا تنطوي على أي نوع من المشاعر والمودة بين الزوجين ، والغرض منها هو التمتع فقط.
  • معارضة الغرض الأساسي من الزواج وعدم تحقيق السكن والاستقرار والإنجاب.
  • سقوط النسب والوقوع في زواج المحارم ، وهو من أخطر الأمور ، حيث يمكن أنه إذا انفصل الزوجان عن الزواج المؤقت وسافر أحدهما ، فإن الأب لا يتعرف على ابنه إذا كانت زوجته حامل ، ومن الممكن على مر السنين أن يقوم الأبناء بممارسة الزواج مع بعضهم البعض بسبب ضيعان النسب.
  • تشتت الأبناء من حيث التربية والاستقرار في حالة الإنجاب ، عن طريق التفريق والطلاق بين الزوجين ، خاصة إذا كان كل منهما في مكان.
  • الإخلال بالنظام في الميراث ، حتى لا يعرف الورثة لمن عقد زواج المتعة، مما يؤدي إلى فقدان الحق.

الى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تتطرقنا فيه ما هو حكم زواج المتعة و ما هو زواج المتعة و تعرفنا الى الفرق بين زواج المتعة والزواج الشرعي و الحكمة من تحريم زواج المتعة.