ما حكم رسم العين فقط ابن باز، أن الرسم من الأمور التي تنتشر بين البشر في حجة الفن وغيره، وقد أتى الإسلام محرمًا للرسم إن كان لذوات أرواح أو كان مجسمًا، وذكر أهل العلم أن الرسم على الجدران أو على الثياب وغيرها من الأمور المحرمة لذوات الأرواح، في النصوص جاءت مطلقة من غير استثناء ولا تفريق، ولم تفرق بين المجسم وبين غير المجسم، وعبر موقع الجنينة سيتم ذكر حكم رسم العين فقط، وأحكام أخرى. 

حكم رسم العين فقط ابن باز 

لا يوجد حرج على المسلم أن يرسم العين فقط وفق ما ذكر عن أهل العلم، في الرسم الذي يقتصر على الأعضاء أو على العين وحدها أو جزء من الإنسان مثل الرأس والوجه وحدهما أو الجسد وحده دون رأس فلا بأس في رسمها، والير بالذكر كثيرٌ من أهل العلم أن حذف جزءٍ من الصورة لا تتم إلا به يخرجها من حكم التحريم بالرسم، وذكر ابن قدامة بالمغني قال: “كذلك إذا كان في ابتداء التصويرة صورة بدن بلا رأس، أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان لم يدخل في النهي؛ لأن ذلك ليس صورة حيوان” والله ورسوله أعلم.

حكم رسم الإنسان لكن بعين واحدة

وذكر عن أهل العلم أنه يجوز رسم صورة الإنسان من الخلف إذ لا تظهر له إلا عين واحدة أو لا يظهر من وجهه شيء، إذ لم تظهر له ملامح كاملة فيكون مثل الظل فلا صورة هنا، فقطع رأس الصورة أو جزءٍ منها يذهب الكراهة والتحريم بالرسم، ولو رسم الإنسان كاملًا من الجانب فلا يظهر له إلا عين واحدة وجانب الفم والأنف والأذن في هذا من التصوير الكامل ولا يجوز لمن رسم كامل الإنسان، و رخص أهل العلم رسم الصورة الناقصة التي لا تبقى في النقص بها حياةٌ معها، والله ورسوله أعلم.

رسم صورة غير مكتملة المعالم أو أجزاء من ذوي الأرواح

ذكر بالأحكام الشرعية التي فصّل بها أهل العلم أنّ جملة الرسم المحرّم بالإسلام لا يضم صورة جزءٍ من إنسان كاليد والقدم والعين والشفة والأنف، أو الصورة التي لا هنالك بها ملامح ولا تتميز ملامحها أو ما فقدت جزءًا منها إذ لا تبقى الحياة معه كرسم النصف أو الرأس وحده أو الجسد وحده والله ورسوله أعلم.

حكم رسم الوجه

قد اختلف أهل العلم بمسألة رسم الوجه كاملًا فمنهم من قال أن رسم الرأس والوجه كامل الملامح من العينين والأنف والأذنين والفم محرم، لأن الرأس مع الوجه محل تحريم بالرسم والتصوير، وهو يقصد بالرسم، واللفظ بكلمة صورة لو أطلقت لأشارت للوجه والرأس، أما الرأس أو الوجه لو كان خاليًا من الملامح فلا حرج بهذا، والأفضل ترك رسم ذوات الأرواح لما بها من معصية لأمر الله سبحانه وتعالى والله ورسوله أعلم.

إقرأ أيضًا: اسعار باقات الحج للداخل ٢٠٢٢ السعودية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “ما حكم رسم العين فقط ابن باز”، حيث تعرفنا على حكم رسم العين فقط ابن باز، وحكم رسم الوجه، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.