ما حكم الكلمه القرانيه التاليه انفسكم، فقد تم نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون القران الكريم حُجةً على المشركين والكافرين ويدحض كافة مزاعمهم وكذبهم بأنه من قول البشر، وفي تلاوة القرآن الكريم يوجد العديد من الأحكام عن طريق لفظ الأحرف وخصوصاً الميم والنون الساكنتين، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي خلال موقع الجنينة الذي يقدم لكم جميع المعلومةات بكلِّ صدق وأمانة، سوف نقدم لكم حكم الكلمة القرآنية أنفسكم ، وسوف نتحدث عن احكامها ببعض من التفصيل فتابعوا معنا.

ما حكم الكلمه القرانيه التاليه انفسكم

ما حكم الكلمة القرانية التالية أنفسكم ؟ الإجابة على هذا السؤال هي : أن حكم الكلمة القرآنية التالية أنفسكم هو إخفاء، والإخفاء هو القيام بنطق بالنون الساكنة أو التنوين بصفة بين الادغام و الإظهار مع تعرية النون الساكنة والتنوين من التشديد، ومع بقاء الغنة فيهما بمقدار حركتين، وذلك إذا جاء بعد كل منهما واحد من هذه الحروف الخمسة عشر: ت، ث، ج، د، ذ، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ف، ق، ك. وقد جمعها صاحب التحفة في بداية كل كلمة من البيت الشعري الآتي:
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا .. دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَعْ ظَالِمَا

ما هو الإخفاء الشفوي

يعرف الإخفاء الشفوي بانه هو إخفاء الميم الساكنة إذا وقع بعدها حرف الباء، حيث تبقى الميم محافظة على الغنة، وسُمِّي بالإخفاءً شفويًا؛ ذلك لانه يتم إخفاء الميم الساكنة عند مجيئ الباء بعدها، وخروج حرفين الميم والباء من الشفتين، وذلك بسبب اتحاد مخرجهما، ويجب ترك فرجة بسيطة بين الشفتين حيث أن إطباق الشفتين هو صفة الإظهار، وهذا الإخفاء يحدث للميم الجمع أو لميم الاصلية، ووجه الإخفاء أنّهما لـمّا اشتركا في المخرج وتجانسا في بعض الصّفات كالاستفال والانفتاح ثَقُل الإظهار والإدغام المحض.

الإخفاء الحقيقي والإخفاء الشفوي

يوجد عدد من الفوارق بين الإخفاء الشفوي والإخفاء الحقيقي، فإنَّ الإخفاء الحقيقي يتم فيه ستر النون الساكنة والتنوين وإعدامها بالكلية عند النطق واللفظ بالحرف وإبقاء الصفة التي هي الغنة، وأمّا الإخفاء الشفوي فيتم فيه تبعيض الحرف وستر ذاته في الجملة وإضعافه عند القيام باللفظ أو النطق بالباء، وفي المصحف الشريف تُعرف ميم الجمع المخفاة أو الميم الأصلية الساكنة المخفاه، قبل حرف الباء ، بأنها عارية من التشكيل، ولا يوجد فوق الياء أي تشديد، وهنا تراعى الغنة عند اللفظ و النطق.

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا في بدايته بالاجابة على سؤال ما حكم الكلمة القرانية التالية أنفسكم ؟ الإجابة على هذا السؤال هي : أن حكم الكلمة القرآنية التالية أنفسكم هو إخفاء ،. ثم قمنا بتوضيح ما هو حكم الاخفاء الشفوي وبالنهاية قمنا بذكر ما الفرق بين الاخفاء الحقيقي والاخفاء الشفوي.