ما الفرق بين النبي والرسول، العديد من الناس يهتمون لهذا الأمر ،ويبحثون عن إجابة لهذا السؤال، وفيما يلي من خلال مقالنا اليوم سوف نضع بين ايديكم إجابة له، كما وسنذكر لكم ما هو وجه الشبه بين كلا من النبي والرسول، في السطور القليلة القادمة، تابع معنا.

ما الفرق بين النبي والرسول

يتواجد الكثير من الاختلافات الجزئية التي تكون بين النبيّ والرسُول، فكلُّ رسولٍ نبيّ وليس العكس، ودليل على ذلك ما أتى قي القرآن الكريم من عطف النبي على الرسول في قوله -تعالى-: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ).

الفرق بين النبي والرسول

هنالك العديد من الفروق التي تتواجد بين النبي والرسول، والتي يتساءل عنها الكثير من الناس في كافة انحاء العالم المهتمين لهذا الأمر، وفيما يلي سنذكر لكم كافة التفاصيل المتاحة حول هذا الموضوع:

  • الرسول هو ذو درجة أعلى من النبيّ، فهو نبيّ وزيادة، حيث إنّه يتم بعث الرسول بِرسالةٍ جديدة، وشريعةٍ جديدة، وكِتابٍ مُستقل، ويكون له أُمّةٌ كبيرة، فأمّا النبيّ فلا يتواجد له كتاباً خاصاً به، وقد يتم الوحى إليه بِحُكمٍ جديدٍ يكونُ مستنسخ أو غير مستنسخ لما سبقه من شريعةِ الرُّسل.
  •  يكون قوم الرسول تابعين الى الرسالة والشريعة الخاصة به، أمّا أتباع النبيّ فهم يكونون يتبعون الى شريعة مَن قبلهم مِن الرُّسل.
  •  يُوحى إلي الرسول بِرسالةٍ ويتم أمره بتبليغها، وأمّا النبيّ فيتم الوحي إليه ولا يُتم أمره بتبليغها، فالرسالةُ أعمُ من النُّبوة.
  • ا يأتي الرسول الوحيّ في اليقظة، وأمّا النبيّ فيأتيهِ الوحي في المنام، أو عن طريق الإلهام.

ما يشترك فيه النبيّ والرسول

يشتركُ كلا من الأنبياءُ والرُسل في الكثير من الصفات والخصائص، والتي يتم التساؤل عنها بكثرة من قبل العديد من الناس، وفيما يلي سنذكر لكم كافة التفاصيل المتاحة حول هذا الموضوع:

  • كلاهما رِجالٌ مِنَ البشر، فام الله -تعالى- باصطفائهم من بين الناس، وقام بتفضيلهم بِالرسالةِ والنُّبوةِ، لِقوله -تعالى-: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).
  • كلهم من البشر، ويمتلكون نفس صفاتٌ البشر؛ ولا يملكون مواصفات خاصة مثال النفع أو الضُّر، ولا يعرفون من أمور الغيب إلا ما ياخبرهم به الله -تعالى-، لِقوله -تعالى- على لسان نبيه مُحمد -عليه الصلاةُ والسلام-: (قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ).
  • قيام الله -تعالى- بتأييدهم بِالمُعجِزات. أفضلُ الناس خُلُقاً، وعِلماً، وعبادةً، وأخلاقاً، وأطهرهم قُلوباً، وأحسنهم عُقولاً وذكاءً، وأشرفهم نسباً.

انظر أيضا: من هي مس كوريا

بهذا نصل الى نهاية وختام كقالنا لليوم عبر موقعنا الجنينة، مقالنا حول الفرق بين النبي والرسول، حيث ذكرنا لكم كافة التفاصيل المتاحة حول هذا الموضوع، ووضعنا لكم كافة الأمور والمواصفات المشتركة بين كلا من الرسول والنبي، آملين ان ينال مقالنا على اعجابكم.