الحمد لله حمداً كثيراً طيّباً مباركاً فيه، اللهم ّصلّ وسلّم وبارك على نبيّك محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، اللهمّ اجعلنا ممّن مع القول فاتّبع أحسنه , في موقع الجنينة سنقدم لكم مقالنا بعنوان ” ما اسم زوجة أبو لهب ” , وعن معاداة زوجة أبو لهب لرسول صل الله عليه وسلم .

 

ما اسم زوجة ابو لهب :

 اسم زوجة أبو لهب هو:

أم جميل أروى بنت حرب بن أمية هي زوجة أبي لهب بن عبد المطلب، وقد ورد أنها أخت أبي سفيان صخر بن حرب أحد أمراء قريش في سورة المسد زوجة لأبي لهب , فكانت جارة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان بيتها ملاصقًا لبيت خديجة بنت خويلد زوجة الرسول، وكان للجار أهمية كبيرة في الجهل والإسلام.

 

معاداة زوجة أبي لهب لمحمد عليه السلام :

✓ ذات يوم قامت أم جميل زوجة أبي لهب بتعميد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأخذت حجرا عازمة على رميها على الرسول بقصد الإضرار به ولكن بقدرة الله، ولما وصلت مجلسها أخذ الله تعالى بصرها ولم يرها.

✓ بدأ الكفار ومنهم أم جميل في معارضة الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما نزل الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ودعاهم إلى توحيد الله تعالى، وهداية الله تعالى.

✓  أصرت زوجة أبو لهب على طلاق ابنيها عتبة وعتيبة من بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تزوج عتيبة من ابنة النبي محمد أم كلثوم، وعتبة تزوج من رقية.

 

ذكر زوجة أبي لهب في القرآن الكريم :

 

أن زوجة أبي لهب وهي أم جميل ألقت الأشواك في سبيل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، النار وسبته، وعندما فعلت هي وزوجها أبي لهب بشدة بالنبي محمد، صلى الله عليه وسلم أنزل الله عليهم سورة تخبرهم أن اللعنة من الله عليهم، وأن موضعهم جهنم في الآخرة .

حيث قال الله تعالى في سورة المسد: ” تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ*سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ*وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ*فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ”

 

أذية زوجة أبي لهب لرسول الله :

فقد حملت الأذى والأشواك والقرود ووضعتها في سبيل النبي لإيذائه وأصحابه، وذات يوم خرجت تحمل حجرًا على الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما كان جالسًا مع أبي بكر في الكعبة، أرادت أن تضربه، ثم ذهب الله إلى عينيها ولم يره، حيث سألت أبا بكر عن مجيئ ومشيء النبي وأخبرتها بذلك.

حدث لها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سخر منها وزوجها ، وأنها كانت ستضربه بالحجر الذي كانت تحمله لو وجدته. ثمنه إيذاء الرسول. فاستبدلها الله برباط من ربطة يد ، أي حبل برباط جيد (رقبته) من سلك نار، ولم تنته الأمور هنا إذ ذهبت إلى ابنيها عتبة وعتيبة وأمرتهما بتطليق ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم .

فدعا الرسول عليه السلام على عتبة وقال: “”اللهم سلِّطْ عليه كلبًا مِن كلابِكَ فقتَله الأسدُ”

 

في نهاية الأمر أحمد الله العظيم الذي وفّقني لكتابة هذا البحث الهام والذي كان يدور حول أعظم الخلق وأطهر البشر وخاتم النّبيّين -عليهم صلوات الله أجمعين- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ولقد بذلت في هذا البحث الغالي والنّفيس من جهدي ووقتي وطاقتي لأتمكّن من كتابته وتقديمه على نحوٍ سليم , وتحدثنا عن معاداة زوجة أبو لهب للرسول صل الله عليه وسلم .