ماهى السورة التى يبلغ عدد آياتها 11 ايه فقط؟، انزل القرآن الكريم على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – بشكل متقطع خلال 23 سنة من دعوته و يتكون القرآن الكريم من مائة وأربع عشرة سورة ، وهذه السور مقسمة إلى سور مكية أي نزلت بمكة ، وسور مدنية نزلت في المدينة المنورة و من خلال هذا المقال ، سنتمكن من التعرف على السورة التي تحتوي على 11 آية فقط.

ماهى السورة التي يبلغ عدد آياتها 11 إيه فقط؟

قد تكون السور متشابهة أو مختلفة في عدد آياتها حيث أن أصغر سورة في القرآن الكريم لا تزيد عن ثلاث آيات وهي سورة الكوثر وأطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة وعدد آياتها 286 آية و من الواضح أن القرآن الكريم يحتوي على سورتين فقط عدد اياتهما 11 ، لذا فإن الإجابة الصحيحة على السؤال هي:سورة الجمعة، وسورة الضحى.

سورة الجمعة

سورة الجمعة من السور المدنية التي نزلت على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – في المدينة المنورة ، و عدد آياتها إحدى عشرة آية ، وتأتي بترتيبها الثاني والستين في القرآن الكريم ، حيث تقع في الجزء الثامن والعشرين ، وعدد كلماتها 77 كلمة ، وعدد الحروف في هذه السورة 749 حرفاً ، وهي من السور التي تبدأ بتسبيح الله تعالى ، فهي نزلت قبل سورة التغابن وبعد سورة التحريم.

اقرأ أيضاً : ما هي السورة التي وردت فيها غزوة حنين

سورة الضحى 

هي سورة مكية عدد آياتها إحدى عشرة آية ، وهي في المرتبة الثالثة والتسعين بالنسبة لترتيب سور القرآن الكريم في الجزء الثلاثين وعدد الكلمات فيها أربعون كلمة وعدد الحروف 1644 ،نزلت بعد سورة الفجر ، و تتناول السورة حول شخصية الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – وفضل الله تعالى عليه ، كما ذكرت شكر النبي محمد لله تعالى.

سبب نزول سورة الجمعة

سبب نزول سورة الجمعة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يخطب يوم الجمعة ، فجاءت إليهم سيارة فخرجوا جميعاً إلا اثني عشر لذلك أنزل الله تعالى الآية التالية: {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمً}والجدير بالذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ سورة الجمعة في صلاة الجمعة.

سبب تسمية سورة الجمعة بهذا الاسم

وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الاسم أن الجمعة ورد ذكرها في الآية التاسعة من السورة مما حث على وجوب صلاة الجمعة والاستجابة لدعوة الله تعالى لها كما ذكرت بعض أحكام يوم الجمعة كما في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} ،كما أن اسم سورة الجمعة يدلنا على عظمة وفضيلة هذا اليوم الذي يجب على المسلمين الالتزام بأوامر الله تعالى وترك كل الأعمال من التجارة والبيع والشراء في وقتها.

اقرأ أيضاً : ما السورة التى بدات باسم ثمرتين

سبب نزول سورة الضحى

فبحسب تفسير العلماء فإن سبب نزول سورة الضحى هو أن الوحي لم ينزل على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مدة معينة ،وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت قد أدميت أصابع ، ولم يخرج من بيته لمدة يومين أو ثلاثة ، كما ورد في الصحيحين أن المرأة من المشركين قالت لرسول الله: “ما أرى شيطانك إلا قد تركك”،حيث نزلت هذه السورة مواساة إلى قلب سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – بقوله سبحانه وتعالى : {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى}.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى اجابة السؤال ماهى السورة التي يبلغ عدد آياتها 11 إيه فقط ، كما تعرفنا الى بعض المعلومات عن السورتين سورة الجمعة وسورة الضحى وسبب نزولهما.