دعاء يقال عند ذبح الأضحية، ها نحن دخلنا في شهر الفضيل شهر ذي الحجة وقضت منه أول أيام العشر، حيث يبحث الكثير من المسلمين عن الأدعية الفضيلة طامعين في ثواب هذه الأيام الفضيلة نظراً لأنها تعد من الأوقات الفضيلة التي يُستجاب فيها الدعاء عن غيرها من الأيام العادية، فما يقال عند ذبح الأضحية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم تحت عنوان دعاء يقال عند ذبح الأضحية عبر موقعنا الجنينة ،تابع معنا عزيزي القارئ.

فضل عشر ذي الحجة

العشر من ذي الحجة هي الأيام التي تجتمع فيها كل العبادات من صوم وصلاة وبر وحج وصدقة، بما لا يجتمع عن غيرها من أيام السنة، ويكفينا من فضل هذه الأيام أنها احب الأيام الى النبي صلى الله عليه وسلم بشهادته وقوله” ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر” وتعتبر أفضل الأيام الى الله سبحانه وتعالى حيث أقسم بها في كتابه العزيز في قوله {وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر}، كما أنه ذكر أن فضل العشر من ذي الحجة يفوق فضل العشر الأواخر من شهر رمضان كما أنها تشمل أفضل يوم طلعت عليه الشمس وهو يوم وقفة عرفة.

انظر أيضا: تعرف على أماكن صلاة عيد الأضحى 2023 في المدينة المنورة وأسماء الخطباء

دعاء يقال عند ذبح الأضحية

فيما يلي سنذكر لكم بعض الأدعية التي تقال عند ذبح الأضحية:

  • اللهم هذه عني وعن أهل بيتي.
  • بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ، اللهم هذا منك ولك.
  • إنِّي وجَّهتُ وَجْهيَ للذي فطَرَ السمواتِ والأرضَ، على مِلَّةِ إبراهيمَ حنيفًا، وما أنا مِن المشرِكينَ، إنَّ صلاتي ونُسُكي، ومَحْيايَ ومَماتي للهِ ربِّ العالمينَ، لا شَريكَ له، وبذلك أُمِرتُ وأنا مِن المسلمينَ، اللهمَّ منك ولك.
  • أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أَمَرَ بكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ في سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ في سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ في سَوَادٍ، فَأُتِيَ به لِيُضَحِّيَ به، فَقالَ لَهَا: يا عَائِشَةُ، هَلُمِّي المُدْيَةَ، ثُمَّ قالَ: اشْحَذِيهَا بحَجَرٍ، فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قالَ: باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ.
  • اللهم تقبل مني كما تقبلت من إبراهيم خليلك.
  • اللهم تقبّل منّي ومن أهل بيتي.
  •  عند ذبح الأضحية عن الميت يقال: بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عن فلان، اللهم تقبل منه.

وبهذا نصل الى نهاية  مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة ،مقالنا تحت دعاء يقال عند ذبح الأضحية، حيث ذكرنا لكم العديد من الادعية التي يدعوا بها الناس عند ذبح الأضحية، كما وذكرنا لكم عن فضل يوم عرفة، من خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة، آملين ان ينال مقالنا على اعجابكم.