مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول  ما هو إسم أبي لهب، وكل ما يتعلق به..تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

ما هو اسم ابو لهب الحقيقي!

اسم أبو لهب الحقيقي هو عبد العزى ، ونسبه عبد العزيز بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن كنانة بن خزيمة. بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان ، وهو عم الرسول صلى الله عليه وسلم ، أخ لأبيه عبد الله ، وليس الأخ غير الشقيق لأبي النبي.

ما سبب مناداة أبا لهب بهذا الاسم!

اسم ابو لهب غريب نوعا ما ، وسمي عبد العزا بهذا الاسم لأنه كان وجهه وردي جدا ، حيث كان مشرقا في بشرة ، كأن وجهه كاللهب المشتعل ، وكذلك من كنيته أو عتبة ، نسبة إلى نجله الأكبر عتبة بن عبد العزيز.

وكان لأبي لهب أربعة أبناء: الصحابي عتبة بن أبي لهب ، والصحابي مطيب بن أبي لهب ، وعتيبة بن أبي لهب ، والصاحبة درة بنت أبي لهب. أسلم الصحابيان عتاب وعتبة ابنا أبي لهب يوم فتح مكة وشهدا معركتي الطائف وحنين.

عتبة زوج رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما العتيبة فلم يسلم. في الوقت نفسه ، كان زوج ابنة النبي محمد ، أم كلثوم. ولما طلب أبو لهب من ولديه تطليق بنات الرسول محمد فعلا ما أمرهما بهما والدهما ، وتزوجهما الصحابي عثمان بن عفان ولم يجمعهما. في زواجه

من هي زوجة أبي لهب!

ورد ذكر زوجة أبي لهب في القرآن الكريم ، وكذلك زوجها أبو لهب ، وكان ذلك في سورة المسد ، السورة التي وعد الله فيها أبو لهب وزوجته بالنار وزوجته. هي أم جميل أروى بنت حرب بنت أمية ، وهي أخت أبي سفيان رضي الله عنه ، وقد قال الله تعالى فيهم “وامرأته حمالة الحطب، في جيدها حبلٌ من مسد.

سبب ذكر أبو لهب وزوجته في القرآن!

لقد كثر أعداء الإسلام من انتشار الدعوة الإسلامية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وكان هؤلاء الأعداء يضرون الرسول صلى الله عليه وسلم بشدة. أبو لهب وزوجته أم جميل ، فلم يقتصر تعنيفهما عليه على الإيذاء الجسدي ، بل وصل إلى الإساءة السمعية للرسول صلى الله عليه وسلم.

حيث اعتادوا شن حروب كثيرة على الرسول صلى الله عليه وسلم ، من بينها حروب إعلامية ، من أجل إبعاد الناس عن دين الحق واتباع دين الرسول ، فكان أجرهم أن الله تعالى أرسل لهم سورة في القرآن الكريم. واعداهم بنار مشتعلة فيصلون ويديمونها.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول ما هو إسم أبو لهب، وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.