قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه) ، صلاة التراويح هي احدى شعائر الإسلام العظيمة ،والتي تصلى في شهر رمضان الفضيل فقط، اتفق علماء المسلمين على أن صلاة التراويح هي سنة مؤكدة ، سنتحدث في هذا المقال عن ماذا يقرأ في صلاة التراويح، وعدد ركعاتها وفضلها وكيفية الصلاة.

صلاة التراويح

صلاة القيام ، سميت بالتراويح لأن فيها ترويح للنفس حيث يجلس المُصلون ليستريحوا بعد كل أربع ركعات، وهي سنة مؤكدة للنساء والرجال تؤدى في  جميع ليالي رمضان المبارك ينبغي على المسلمين التمسك بها والمداومة على أدائها طيلة أيام الشهر المبارك، يبدأ وقتها مع انتهاء صلاة العشاء  وهي من السنن  التي تتبع الفريضة ، ويستمر الى قبل صلاة الفجر.

عدد ركعات صلاة التراويح

أجمع علماء الدين  على أن صلاة التراويح يتراوح عدد ركعاتها بين إحدى عشرة ركعة مع الوتر اقتداء برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، و ثلاث وعشرين ركعة كما في الحرم المكي مع صلاة الوتر، تصلى صلاة التراويح ركعتين ركعتين، ويسلّم المصلي بعد كل ركعتين ، ويستريحون بعد كل أربع ركعات . كما أنه لا يجوز أن تصلى صلاة التراويح بأقل من 8 ركعات ، فأجمع العلماء أن أقل عدد ركعات لصلاة التراويح هو احدى عشر ركعة مع الوتر اقتدائا بصلاة الرسول عليه الصلاة والسلام حيث قالت السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها : “ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً” ،تُراعى في صلاة التراويح   أحوال الناس، وقدرتهم،  اختلف العلماء على أفضلية الزيادة أو عدمها، فذهب أبو حنيفة و الشافعي، وسفيان الثوري ، وأحمد، وابن المبارك إلى أنها تصلى عشرين ركعة؛ وذلك لفعل علي وعمر -رضي الله عنهما-، وله أن يصليها ست وثلاثون ركعة كما هو معروف في المذهب المالكي.

كيفية الصلاة

تصلى صلاة التراويح مثل باقي الصلوات ، ولا يجوز أن نسلم بين كل أربع ركعات  بل يجب التسليم بعد كل ركعتين، ، فبعد أن يتوضأ المصلي يقف باتجاه القِبلة ويبدأ الصلاة بتكبير  تكبيرة الإحرام، و قراءة دعاء الاستفتاح في سره، ومن ثم يصلي الركعتين ويسلم، ثم يبدأ  بصلاة ركعتين جديدتين ، ويستريح بعد الركعة الرابعة ويكرر ذلك حتى يصل الى ثماني ركعات دون صلاة الوتر وهو أقل عدد ركعات لصلاة التراويح  أو 10 ركعات أو حتى الركعة العشرون حسب قدرة و رغبة المُصلي.

ماذا يقرأ في صلاة التراويح

يقرأ في صلاة التراويح ما تيسر من القرآن أو القراءة من المصحف الشريف  أو يمكن ختم القران عن بقراءة 10 آيات بعد سورة الفاتحة في كل ركعة من ركعات الصلاة .و يمكن للمصلي قراءة السور الصغيرة التي قام بحفظها أو القراءة من المصحف على قدر استطاعته.

هنا نكون قد وصلنا ال نهاية هذا المقال ، تحدثنا في هذا المقال عن صلاة التراويح و ماذا يقرأ في صلاة التراويح وكيفية صلاتها.