لماذا سمي عثمان بن عفان بذي النورين ، هو الصحابي الجليل عثمان بن عفان من صحابه النبي محمد صلى الله عليه وسلم الملقب بذي النورين وهو من السابقين إلى الإسلام  سنتعرف على ابرز التفاصيل والمعلومات عن هذا الصحابي وهو احد الخلفاء الراشدين من خلال موقع الجنينة.

من هو عثمان بن عفان ويكيبيديا

يعتبر الصحابي الجليل عثمان بن عفان احد الصحابة رضوان الله عليهم وهو ثالث الخلفاء الراشدين واحد المبشرين بالجنه ولد سنه 576 ميلادي وتوفي 656 ميلادي وهو من السباقين بالدخول بالاسلام ومن صحابه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان لقبه ذو النورين بسبب تزوجة بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ابنتين وهي زوجته رقيه ثم بعد ان توفى تزوج من زوجته الثانيه ام كلثوم وكان سببا في تسميته ذي النورين.

سبب تسميه بلقب عثمان بن عفان بذو النورين

تعرف تسمية الصحابي عثمان بن عفان بهذا الاسم انها لقب ذو النورين عده اسباب وكان اولها هي التالي:

  • انه قد تزوج من بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم تزوج من ابنته الاولى رقيه وبعد ان توفى يتزوج من ابنه النبي ام كلثوم وهو القول الاشهر بهذا السبب.
  • لانه كان له كنيتان.
  • يقال بأنه عند دخوله الجنه ستبرق له برقتين.
  • لان الصحابي عثمان بن عفان كان يتم القران الكريم في صلاه الوتر وكان القران نورا له وفي قيام الليل كان يقيم الليل بقراءه القران.

ما هو معنى لقب ذو النورين

يبحث الكثير من الناس في التعرف على معنى لقب الصحابي عثمان بن عفان بذو النورين حيث ان هذا اللقب يرجع الى عده معاني وكان ابرزها انه ذو وهو صاحب اما كلمه النورين وتعني النور وهو الضوء الساطع الناتج عن صاحبه.

مكانه الصحابي عثمان بن عفان

ان الصحابي عثمان بن عفان له مكان كبير وعظيمه بين الصحابه عند النبي محمد وكان له ما كان رفيعه في الاسلام وكان من السباقين بدخول للاسلام وثالث الخلفاء الراشدين وتمت خلافته بعد الصحابي عمر بن الخطاب سنه 23 هجري وقد استمرت خلافته 12 عاما وقد تم في عهده الكثير من الاشياء وهي توسعه الدوله الاسلامية وتوسعه المسجد الحرام والمسجد النبوي وكان اول المهاجر الى ارض الحبشة لحفظ الاسلام وهو ممن شهد بيعة الرضوان وممن رضي الله عنهم ورضوا عنه وهو احد المبشرين بالجنه.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال وتعرفنا عن بعض المعلومات عن الصحابي عثمان بن عفان وعن سبب تسميته بكنيه ذو النورين انه تزوج اثنتين من بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي زوجتة رقيه وزوجته الثانية ام كلثوم.لماذا سمي عثمان بن عفان بذي النورين