لماذا خلق الله الصبر وحيدا , لأن الصبر هو مفتاح الفرج ولكل عبد نوع من المأساة التي تتطلب الصبر فإن الصبر هو أحد أهم السمات التي يجب أن يتمتع بها الشخص، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على لماذا خلق الله الصبر وحيدا.

ما هو الصبر

تعريف الصبر هو القدرة على التزام الهدوء في مواجهة التوتر والقلق والخوف مع التأكد من أنك لن تواجه ما فاتك بالفعل، ولو اجتمعت الأمة لتضر بك بشيء ما لم تؤذيك إلا بما أمره الله لابن آدم لتهدأ أفكاره وروحه في سلام وهذا ما ظلمك لم يكن ليحدث.

لماذا خلق الله الصبر وحيدا

قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة الذاريات: {وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}، وبحسب تفسير الخبراء لهذه الآية فإن الله سبحانه وتعالى خلق الخيرات والسيئة، كالليل والنهار، والحامض والعذب، والفرح والحزن، وردا على التساؤل عن سبب الاكتفاء بالصبر، إنّ الله لم يخلق الصبر وحيدًا، بل خلق معه الجزع فكانا متناظرين، فمَن لا يكون صابرًا يكون جزعًا، والآيات التالية من الله عز وجل من مقاطع الصبر، سورة النحل: {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ}، سورة الطور: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ }.

فضائل الصبر وأهميته

وبحسب الرأي الأكاديمي يجب على المسلمين الصبر على كثرة النصوص والأحاديث التي تطالب به وتشجعه، وقد أشار الله تعالى في القرآن الكريم إلى تسعين إشارة إلى الصبر وأشار إليه الرسول صلى الله عليه وسلم بنور للمسلم، وفيما يلي بعض الإشارات إلى فضل الصبر:

  • الثواب والأجر العظيم: حيث إنّ الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.
  • إنّ الصبر يورث محبة الله: كذلك قال تعالى في كتابه الحكيم: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ}.
  • كتب الله للصابرين الجنّة: روى ابن عباس رضي الله عنه قال: “هذِه المَرْأَةُ السَّوْدَاءُ؛ أتَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فَقَالَتْ: إنِّي أُصْرَعُ، وإنِّي أتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللَّهَ لِي، قَالَ: إنْ شِئْتِ صَبَرْتِ ولَكِ الجَنَّةُ، وإنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللَّهَ أنْ يُعَافِيَكِ، فَقَالَتْ: أصْبِرُ”.
  • ينال الصابر معية الله: قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}.
  • ينال الصابر لذة الإيمان وله ثلاث بشائر من الرحمن: قال تعالى{وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على لماذا خلق الله الصبر وحيدا، هو القدرة على التزام الهدوء في مواجهة التوتر والقلق والخوف مع التأكد من أنك لن تواجه ما فاتك بالفعل، ولو اجتمعت الأمة لتضر بك بشيء ما لم تؤذيك إلا بما أمره الله لابن آدم لتهدأ أفكاره وروحه في سلام وهذا ما ظلمك لم يكن ليحدث.