كيف ماتت فاطمة الزهراء في صحيح البخاري، أولاً نتحدث عن فاطمه الزهراء فهي بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وامها خديجه بنت خويلد ولدت يوم الجمعة 20 جمادى الآخرة في السنه الخامسة قبل البعثة النبوية في مكة المكرمة والنبي له من العمر 35 عاما زوجها هو الامام علي بن ابي طالب.
ويعرف عن فاطمه الزهراء بالبلاغة والفصاحة حتى ان ابن طيفور المتوفي 280 هجري ولد خطبها في كتابها بلاغات النساء ناقلا عن ابي الحسين زيد بن علي بن الحسين قوله رأيت مشايخ آل ابي طالب يروونه عن ابائهم ويعلمونه أبنائهم.

زواج فاطمة الزهراء

قدر الله ان تزوجت من علي بن ابي طالب وأصدقها  درعه الحطمية في ذي القعدة أو قبيله من سنة 2هـ بعد معركه بدر (قاله الذهبي) وقال ابن عبد البر دخل بها بعد معركه احد فولدت له الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم .

ذرية فاطمة الزهراء

أما عن نسل النبي محمد فانحصر بابنته فاطمه الوحيدة من بين أولاده التي كانت لها ذريه
أبناء فاطمه الزهراء.

  • الحسن: سبت رسول الله وحفيده وريحانته وسيد شباب اهل الجنة كنيته أبو محمد والامام الثاني ورابع أصحاب الكساء.
  • الحسين: سبط النبي محمد رسول الإسلام وحفيده ويلقب بسيد شباب أهل الجنة، كنيته أبو عبد الله، والإمام الثالث وخامس أصحاب الكساء

بنات فاطمة الزهراء

  • زينب بنت علي
  • أم كلثوم بنت علي

وفاة فاطمة الزهراء

وفي حادثه وفاه فاطمة رضي الله عنها انها لم تأكل ولم تشربه وذلك بسبب حزنها الشديد على وفاتي ابيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكن بعد سته اشهر بعد وفاه النبي عاشت بظلمتي حزنا على وفاته حتى ظل جسمها يضعف وبعدها توفيت ولكن روى عن صحيح البخاري رضي الله عنه ان فاطمه الزهراء غضبت على ابي بكر بعد ان تولى الخلافة،  كما ان صحيح البخاري ورد حديث للسيدة فاطمه الزهراء محور حديثه بان السيدة فاطمه وجدت على ابي بكر فجرته فلم تكلمه حتى توفيت وذلك بسبب حزنها الشديد على وفاه ابيها افضل سيد الخلق وهو النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد روي عن الترمذي أنا فاطمه قالت لأبو بكر والله لا اكلمك أبداً فلم تكلمه حتى توفيت.

عمر فاطمة الزهراء عند وفاتها

يعتقدون عند الشيعة بأن وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها كان في سن الثامنة عشر من العمر، لكن أهل السنة والجماعة يقولون بأن وفاة فاطمة الزهراء كان عندما كانت تبلغ من العمر الثامنة والعشرون عاماً بالاستناد على الأدلة الصحيحة حول ولادتها عندما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يبلغ من العمر خمسة وثلاثون سنة وقد توفيت فاطمه الزهراء في اليوم الثالث شهر جمادى الآخرة من العام الحادي عشر للهجرة.

 

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي سردنا فيه عن حياه فاطمه الزهراء منذ ولادتها مرورا بزواجها وذريه فاطمه الزهراء بأولادها وبناتها وحتى وصلنا إلى جواب عن كيفية وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وذلك على موقع الجنينة. كيف ماتت فاطمة الزهراء في صحيح البخاري