نقدم لكم عبر موقع الجنينة موضوع بعنوان كم مقدار زكاة الفطر في المانيا 2023 باليورو حيث يبحث الكثير من المسلمين في دولة المانيا الاوروبية عن مقدار زكاة الفطر التي توجب عليهم ولمن يدفعوها وكم مقدارها باليورو ويسرنا في موقع الجنـينة ان نوضح لكم جميع استفسارتكم .

كم مقدار زكاة الفطر في المانيا 2023 باليورو

من المتوقع من اللجنة القانونية التابعة لمجلس علماء المسلمين والأئمة في دولة المانيا ان تقوم بالاعلان عن مقدار زكاة الفطر هذا العام 2023 , في الايام القادمة , ومن المتوقع ايضا ان الزكاة يتراوح مقدارها بين 10 الى 12 يورو للشخص الواحد , والجدير بالذكر انه يجب على كل مسلسل في المانيا اخراجها لله تعالى قبل الذهاب لصلاة عيد الفطر المبارح .

موعد إخراج زكاة الفطر:

من المعروف انه يجب على كل مسلم غني ان يخرج زكاة الفطر في وقت غروب المشمس ليلة العيد اي اخر يوم في رمضان , كما و يستحب إخراج الزكاة يوم العيد قبل الذهاب لآداء الصلاة، كما و يجوز للمسلم إخراجها قبل العيد بيوم أو بيومين كما كان يفعل بعض الصحابة رضوان الله عليهم.

شروط زكاة الفطر:

من المعروف انه لا يوجد شروط لاخراج زكاة الفطر في الاسلام وتواجد طعام اكثر من قوت الشخص او الفرد , ولديه ما يزيد عن حاجته اليومية فلا يقبل  الله  زكاة الفطر من الكافر لقوله تعالى: “وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله” ،و هذا يعني أن زكاة الفطر مطلوبة و واجبة على الكبير والصغير والانثى والذكر والحر والعبد من غير أي فرق كما روي عن رسول الله، وذلك في قول ابن عُمر: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

حكم نسيان صدقة الفطر:

من الراجح ان ينسى المسلم اخراج صدقة وزكاة الفطر ، أو منعه من إخراجها عذر معتبر كمرضه أو نومه، أو إذا كان كان يقع في الحبس لاي سبب من الاسباب ، ولم يجد أي شخص يقوم باخراج الزكاة عنه ، أو إذا تواجد في مكان لا يوجد فيه فقراء ، فيلزمه القيام بإخراجها عند ذكرها، وزوال العذر الذي منعه من إخراجها ، ولو طالت الفترة ، كما وتبرأ ذمته ، وليس عليه كفارة ، وليس عليه حرج شرعي بذلك إن شاء الله الكريم ، لأنه كان له عذر وقد قام الله برفع الإثم والجناح عن المعذور بقوله تعالى في كتابه الكريم : “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا”. و قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها”. أما إذا قام بتوكيل جمعية خيرية ، أو شخصا موثوقا قبل أن يأتي العيد ثم قام الوكيل بالتأخر عن إخراجها في وقتها الشرعي المحدد ، فلا تلحق الشخص أي ملامة ، كما و أنه ليس عليه أي إثم ،لأنه قام ببذل جهده ، و اتقاء الله ما استطاع ، و قد قام بإخراج الصدقة من ذمته إلى ذمة الوكيل ،فيصبح الذم والإثم كله على الوكيل إذا كان قد فرط لأنه هو من قام بالتأخير من غير عذر. والله سبحانه وتعالى أعلى و أعلم .

 

ختاما قدما لكم مقالة بعنوان كم مقدار زكاة الفطر في المانيا 2023 باليورو ويسرنا ان نكون قد اجبنا على استفساراتكم جميعا ويسرنا تلقي استفساراتكم من خلال التعليقات متمنين لكم ان تكونو قد استمتعتم بالقراءة في موقع الجنينة الموسوعة العربية الشاملة