عثمان طه خطاط سوري سافر الى السعودية عام 1988 وعين خطاط بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف ، ولكن كم عمر عثمان طه ، ستعرف المزيد من التفاصيل عن عثمان طه بعد قرائتك لهذا المقال.

كم عمر عثمان طه

ولد عام 1934 في قرية سوندي التركمانية بريف حلب السوري، وهو متزوج وله سبعة أولاد، والده هو الشيخ عبده حسين طه إمام وخطيب مسجد الشيخ فارس

  • درس بالاردن، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية، اللغة العربية والرسم والزخرفة الإسلامية.
  • في عام 1973 م حصل على شهادة الخط من حامد العميدي، أستاذ الخط في العالم الإسلامي، الأستاذ التركي
  • درس الخط على يد الخطاطين محمد علي المولوي وإبراهيم الرفاعي ومحمد بدوي الديراني وهاشم البغدادي في دمشق حكام المسابقة الدولية للخط العربي حسب تقييم الاتحاد العالمي دين الاسلام.
  • في عام 1970 م كتب أول مصحف لوزارة الأوقاف في سوريا في عام 1988 قدم إلى المملكة العربية السعودية، وعين خطاطًا لمجمع الملك فهد بالمدينة المنورة، مكلفًا بطباعة المصحف الشريف، وعين كاتبًا للقرآن في المدينة النبوية.
  • في نفس العام، تم تعيينه كعضو في لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الخط العربي التي تقام كل ثلاث سنوات في اسطنبول.

دراسة الخط ونبوغه

في دمشق تعرف على الخطاط محمد بدوي الديراني من بلاد الشام، الذي تعلم منه الكثير من الخط الفارسي والتلوس.

  • التقى الخطاط العراقي هاشم محمد البغدادي خلال زيارته لدمشق، وتلقى منه العديد من التدريبات والتعليقات على خط الثلث والنسخ.
  • حصل على شهادة خط من رئيس الخطاط العالم الإسلامي حميد العميدي عام 1392 هـ الموافق 1973 م.
  • تم تعيينه عضوا في لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الخط العربي التي تقام كل ثلاث سنوات في اسطنبول منذ عام 1408 هـ الموافق 1988 م.
  • درس الرسم والزخرفة مع سامي برهان ونعيم إسماعيل.

كتابة المصاحف

كتب عثمان طه القرآن أكثر من 13 مرة، جميعها في لوحات عثمانية، طُبع أغلبها وانتشر في العالم الإسلامي. درس خط النسخ في المنح الدراسية، وأتقن الخط الكلاسيكي، ثم حوله إلى أسلوب متميز في الكتابة القرآنية، ومنها:

  • تخلص من العديد من التركيبات الخطية التي تمنع التعديل المناسب.
  • قام بإزالة شكل بعض الأحرف في نص النسخ لتجنب الخلط بينها وبين الأحرف الأخرى المشابهة، مثل: تقسيم الها، وميم غامض مختلف، و منحنية.
  • اعتمد على طريقة تبسيط الكلمات، النص الأصلي باللغة Ku-French حيث كتب القرآن لأول مرة في أيام القديسين، أي الحروف المجاورة للحروف، حتى تكون الحركة دقيقة، كما هو مبين في الكتاب القرآني لمجمع الملك فهد تتبع حروفهم.
  • اكتساب الخبرة في تخصيص الكلمات في سطر بحيث ينتهي السطر في البداية، بدلاً من ازدحام الكلمات في النهاية كما هو الحال في العديد من نسخ المخطوطات، بحيث تبدو الصفحة متسقة وممتازة في المحاذاة والتنسيق الجيد.
  • اكتسب الخبرة والمعرفة من علماء القراءة وأعضاء اللجان العلمية الذين راجعوا مخطوطات القرآن واستفادوا من مساهماتهم في هذا المجال.

كتابة مصحف المدينة

كتب طه أول مصحف عام 1970 لوزارة الأوقاف السورية.

في عام 1988 قدم إلى المملكة العربية السعودية، وعين خطاطًا لمجمع الملك فهد، مكلفًا بطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، ومؤلفًا للقرآن في المدينة النبوية، منذ عام 1408 هـ الموافق 1408 هـ. 1988 م.

قام الخطاط عثمان طه بطباعة أربع مصاحف للملك فهد بيده، وطبع أكثر من 200 مليون نسخة، ووزعها على دول العالم.

الجنسية السعودية

بعد كتابة القرآن، عاش عثمان في المدينة المنورة ورفض المغادرة حتى طلب منه أحدهم الحصول على الجنسية السعودية، مثل الباحث في الشؤون الإسلامية سلمان بن محمد العمري، الذي قال: “طلبنا منه الجنسية السعودية، فهو واحد من ولذين مجدهم الله بكتاب القرآن لمدة نصف قرن “.

طبع الملك فهد المصحف وأصبح مؤلف القرآن بالمدينة المنورة.

في الرياض تم تكريمه باحتفال الباحث العمري بخطاطي القرآن الكريم بحضور العلماء والمبشرين والباحثين والإعلاميين.

في نهاية المقال، لقد قدمنا لكم كم عمر عثمان طه، وكذلك “دراستة للخط ونبوغه ” بالإضافة إلى كتابتة لمصحف المدينة وحصوله على الجنسية السعودية.