كم عدد مآذن الحرم المكي ؟الذي هو نفسه المسجد الحرام الذي يقوم ملايين المسلمين كلّ عام بزيارته والحجّ إليه أو الاعتمار، هو ما سيتمّ توضيحه في هذا المقال، فالمسجد الحرام أعظم مسجدٍ بني في الإسلام على الإطلاق، بل هو أعظم بيتٍ وضع للناس منذ بدء الخليقة، وهو في المملكة العربية السعودية، ويعدّ قبلة المسلمين الثانية بعد المسجد الأقصى، وفي موقع الجينية سيت التعرف على كثير من معلومات.

الحرم المكي أو المسجد الحرام

هو المسجد الأعظم في الإسلام وفي العالم أجمع، موجود مكّة المكرمة في المملكة العربية السعودية من الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية، وفي منتصف المسجد الحرام توجد الكعبة المشرفة، التي تسمى البيت العتيق، والتي يذهب اليها المسلون كل سنة ليطوفو حولها ، و الكعبة أوّل بيتٍ لله وضع للناس على الأرض إطلاقًا، والمسجد الحرام أحد المساجد الثلاثة الوحيدة التي يشرع شدّ الرحال إليها من المسلمين، وقد وردت الكثير من النصوص الشرعية التي تبيّن فضل هذا المسجد وفضل العبادة فيه، فصلاة المسلم في الحرم المكي تعادل مائة ألف صلاةٍ فيما سواه والله أعلم و هنالك حديث شريف يأكد ذلك عن النبي ﷺ أنه قال: «لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجدي هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى». أن رسول الله ﷺ قال: «صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مئة ألف صلاة فيما سواه.

كم عدد مآذن الحرم المكي

إنّ عدد مآذن المسجد الحرام هو ثلاث عشرة مئذنة، ليست جميعها بناء قديم فمنها ما تمّ بناؤه قديمًا ومنها ما تمّ بناؤه حديثًا، وقد تمّ بناء أوّل مئذنة في الحرم المكي قيل حوالي ألفٍ وثلاثمائة عامٍ من اليوم، وتحديدًا في زمن أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي، و في أقوال متعددة عن وقت بناء المآذن وقيل من قبل أهل التاريخ والسير أنّ للمسجد الحرام خمس مآذن فقط قبل تأسيس الدولة السعودية الأولى،وأنه في زمن آل سعود الحالي تمّ إنشاء المآذن الثمانية المتبقية و الله أعلم.و مآذن هيا مئذنتي باب الصفاء،مئذنتان على باب الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود،مئذنة في الركن الشمالي الشرقي،مئذنة في الركن الشمالي الغربي،مئذنتان على باب الملك عبد العزيز آل سعود،مئذنتا باب الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود،مئذنتي باب العمرة.

معلومات عن المسجد الحرام

سبب تسميته يعود لتحريم القتال فيه منذ فتح مكّة المكرمة على يد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
يحدّ المسجد الحرام من الغرب الحديبية وجدة، ومن الشرق نجد والجعرانة، ومن الشمال المدينة المنورة ومسجد العمرة، ومن الجنوب عرفة.
في أول توسيعة للمسجد الحرام في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه تم بناء أول سور يحيط بالكعبة .
توالت التوسعات والإصلاحات في المسجد الحرام طوال السنين وبتعاقب الخلفاء والحكام المسلمين،تتواصل إلى اليوم بمساعي المملكة العربية السعودية و خادم الحرمين الشريفين عمليات التوسيع والتطوير بشكل واسع وكبير.
يتكون المسجد الحرام على العديد من الرموز و المعالم الدينية، كبئر زمزم و الكعبة المشرفة و مقام نبي الله إبراهيم عليه السلام، و المطاف والمسعى، و حجر إسماعيل عليه السلام، و الصفا و المروة و الحجر الأسود.
في منتصفه تقع الكعبة المشرفة.

و الى هنا نصل لختام مقالنا الذي كان بعنوان كم عدد مآذن الحرم المكي.