كم زكاة الفطر في مصر٢٠٢٢، منذ بداية شهر رمضان المبارك ، يبحث الكثير من الناس عن إجابة نهائية للعديد من الأسئلة المتعلقة بزكاة الفطر ، بما في ذلك قيمة الزكاة في مصر 2023 ، وحديث الزكاة ، وتاريخها وشروطها ومقدارها ، بالإضافة إلى العديد من الأسئلة التي أجابت عنها دار الافتاء المصرية ، والتي سنبينها جميعًا في موضوعنا التالي.

مقدار زكاة الفطر في مصر

إنه السؤال الأهم للمسلمين في جميع أنحاء العالم ، وسنقتصر على الحديث هنا عن مقدار زكاة الفطر في مصر ، حيث أعلنت دار الافتاء المصرية عن قيمة زكاة الفطر 2023 في مصر ،حيث ذكرت أنها حددت بـ 15 جنيهاً مصرياً كأقل تقدير للفرد ، كما أوضحت دار الإفتاء المصرية أن من شروط الزكاة أنها تعطى للمحتاجين والفقراء فقط ، وهم من الناس الذين ليس لديهم ما يكفيهم يوم العيد على حد قول ابن عباس وحُدِّدت قيمة زكاة الفطر صاعًا واحدًا لكل فرد ، وبلغ الصاع 2.176 كيلوجرامًا ، ويجوز للغني ومن كان عنده مال أن يدفع أكثر من ذلك ما دام قادرًا.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟

وأكدت دار الافتاء أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً ، بحسب المذهب الحنفي ، ومجموعة من التابعين ومجموعة من العلماء ، موضحة أن الغرض من الزكاة هو الإثراء وسد حاجات الفقراء ويتم تحقيق ذلك بالطعام والنقود.

اقرأ أيضاً : ما قيمة زكاة الفطر في قطر 2023

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر2023

شرع الله تعالى زكاة الفطر لتطهير الصائم ، كما شرعها لإكفاء الفقراء والمحتاجين من طلب يوم العيد ، وإدخال الفرح والسرور في هذا اليوم مع قدوم العيد عن المحتاجين و المساكين والفقراء ، وقد جاء في حديث شرّيف عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (أغنوهم عن طواف هذا اليوم) أي لا تجعلهم يديرون في الشوارع أيام العيد.

شروط زكاة الفطر

وبينت أن زكاة الفطر لا تخرج إلا للفقراء والمحتاجين ، وهم من لا يكفون يوم العيد بحسب حديث ابن عباس رضي الله عنهم: طعام للمحتاجين ، أما باقي الفئات الست فهي لا تخرج من صدقة الفطر الخيرية إلا إذا كانوا فقراء أو محتاجين فقط ، ومقدار زكاة الفطر صاع لكل مسلم ،  والصاع 2.176 كيلوجرام.

ميعاد زكاة الفطر

وأكدت دار الافتاء أنه يستحب دفعها يوم العيد قبل صلاة العيد ، وله أن يعطيها للساعي قبلها بيوم أو يومين ، ولا يشرع تأخيرها بعد الصلاة ، ولا يكفي له ، وأوضحت أن إخراج زكاة الفطر يوم العيد ، بناءً على حديث ابن عمر رضي الله عنه: هو الخروج قبل الصلاة ، ولأنها من شعائر يوم العيد ، والمقصود منها تطهير الصائم بعد شهره ، وإسعاد الفقراء في عيدهم.

وأكدت أنه لا يجوز إعطاؤها للساعي قبل ذلك بيوم أو يومين بحسب حديث ابن عمر رضي الله عنه: “كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين” وروي عن نافع أن هذا اعطاء للعامل ، موضحاً أنه لم يفترق بعد صلاة العيد في حديث ابن عباس رضي الله عنه ومنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر تطهيرًا للصائم من اللغو والفحش ، وغذاءً للفقراء ومن دفعها قبل الصلاة زكاة مقبولة ، ومن أخرجها بعد الصلاة فهي صدقة.

و في الختام نكون قد تعرفنا الى مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر ، كما وضحنا ايضا حكم إخراج زكاة الفطر نقداً و افضل وقت لاخراج زكاة الفطر و شروط وميعاد إخراج زكاة الفطر.