كم استمرت خلافة علي بن ابي طالب ،سؤال قد يطرأ على أذهان المسلمين عامة ،إن معرفة المسلمين بالتاريخ الإسلامي ، وتاريخ الخلفاء الراشدين ، ومن سبقوهم ، وإنجازاتهم يزيد من سعيهم لطريق الدين ، وتمسكهم بشعائره على اقتداء بهم ،كما أنه يزيد من وعيهم بمدى التضحيات التي قدمها المسلمون من أجل وصول الدين الإسلامي إلينا ، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على أحد أعلام الإسلام علي بن أبي طالب رحمه الله وسنتعرف على مدة خلافته وانجازاته بالتفصيل.

اسم علي ونسبه

علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان الملقب ابي الحسن وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم.

تولي علي بن أبي طالب الخلافة

بعد وفاة عثمان بن عفان ، انقسم المسلمون إلى قسمين ، واختلفت مواقفهم من حيث طريقة الحكم وكيفية اختيار الحاكم ، إلا أن علي بن أبي طالب ، الإمام الشجاع ، كان له شخصية مهيبة كمرشح للخلافة ، لكن علي لم يرغب في تولي هذا المنصب في البداية ، وفضل أن يكون وزيرًا على أن يكون خليفة ، لكن الجمهور طالب علي بتولي الخلافة خوفًا و تفادياً للفتنة فأجاب وتولى الخلافة لدفن الفتنة.

كم استمرت خلافة علي بن ابي طالب

استمرت خلافة علي بن أبي طالب أربع سنوات وستة أشهر ،تولى الخلافة سنة 35 هـ بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه واستمر لسنة 40 هـ حتى قتل عبد الرحمن بن ملجم في 17 من شهر المبارك و كان يبلغ من العمر 63 عامًا عندما قتل، وكان من أفضل أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأفضل فرسان المسلمين و رابع الخلفاء الراشدين ، وانتشرت الفتنة بين المسلمين منذ توليه الخلافة إثر مقتل عثمان بن عفان ، فعمل على إخماد الفتنة ومحاربة المخربين ، حتى استشهد على أيدي المخربين الذين يسعون لنشر الفتنة بين المسلمين.

اقرأ أيضاً : من هو الصحابي الذي تزوج اثنتين من بنات الرسول

أهم إنجازات علي بن أبي طالب

اتسم عهد علي بن أبي طالب بكثرة الفتن وانتشار الفوضى من قبل بعض الجماعات التي تسعى لزعزعة استقرار الدولة الإسلامية ، وعمل على محاربة هذه الإغراءات وقمعها ، وكان من إنجازاته :

  • طور القواعد ، إذ رأى أن لغة العرب بدأت في الفساد بعد اختلاطها بغير العرب ، فعمل على تطوير علم النحو حفاظا على قواعده وأصوله.
  • خصص يومًا للنظر في المظالم والعمل على حلها والتخلص منها.
  • عمل على محاربة أعداء الإسلام ومن يسعى إلى الفتنة بين المسلمين.
  • حفظ الكثير من التعليمات الإسلامية والسنة النبوية عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعمل على تعليمها للناس.

كيف مات علي بن أبي طالب

توفي علي بن أبي طالب في السنة الأربعين للهجرة ، في اليوم السابع عشر من شهر رمضان ، بعد نشوب فتنة وخلافات بين المسلمين ، وانتشار المؤامرات ،و استشهد أثناء إمامة المسلمين في صلاة الفجر في مدينة الكوفة بضربه بسيف مسموم ،فلما ضربه قال: “فزت و رب الكعبة ” ،و كان يبلغ من العمر ثلاثة وستين سنة لما قتل ، واختلفت الروايات في مكان قبره الحقيقي ، والله أعلم.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه كم سنة استمرت خلافة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ، كما ذكرنا نسبه وسيرته و كيفية توليه الخلافة و ابرز و اهم الانجازات التي قام بها خلال توليها الخلافة كما تحدثنا عن موته و مقتله.