قصة بناء الكعبة ، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

قصة بناء الكعبة

  • أمر الله سبحانه و تعالى سيدنا إبراهيم عليه السلام أن يقوم ببناء الكعبة المشرفة في مدينة مكة المكرمة ، حيث ساعده في بنائها ابنه إسماعيل عليه السلام ، و بذلك كانت الكعبة المشرفة هي أول بيت يوضع للمسلمين، استجاب سيدنا إبراهيم عليه السلام لأمر الله بسرعة ، و قام عليه السلام ببناء الكعبة بمساعدة ابنه إسماعيل دون تردد أو خوف أو فتور و كسل فقال إبراهيم عليه السلام لابنه إسماعيل: “يا بني، إنّ الله قد أمرني أن أبني ها هنا بيتاً”، فردّ عليه إسماعيل عليه السلام بالسمع و الطاعة.
  • حيث قام كل سيدنا إبراهيم و إسماعيل عليهما السلام بحفر أساس الكعبة المشرفة بالمعاول، و تعاون الاثنان مع بعضهما  البعض على رفع  القواعد ، كان سيدنا إسماعيل عليه السلام يأتي بالحجارة، بينما كان إبراهيم عليه السلام يقوم بالبناء ،حتى ضعف سيدنا إبراهيم عليه السلام عن رفع الحجارة للأعلى بسبب ارتفاعها   فقال عليه السلام لولده إسماعيل:” يا بني، أحضر لي حجراً أضعه تحت قدمي لأتمكّن من إتمام ما بدأت به”.
  • قام إسماعيل عليه السلام بالذهاب باحثاً عن حجر لإبراهيم عليه السلام فوجد حجراً لونه أسود ، قام إسماعيل بتقديم الحجر الأسود لوالده، فقام سيدنا إبراهيم عليه و أخذ يكمل في بناء البيت بالمناوبة مع ولده إسماعيل حتى تمكنا عليهما السلام من إتمام بناء هذا البيت الحرام  ،حيث جعله الله سبحانه و تعالى مثابة للمسلمين و أمنا لهم، و بعد ذلك تم وضع الحجر الأسود في الموقع المعروف.

تاريخ بناء الكعبة المشرفة

تعتبر الكعبة المشرفة أهم المعالم الإسلامي ،فهي تعتبر مهمة جدًا لتاريخ الإسلام و للمسلمين.

ومن المعلومات التي تتعلق بتاريخ الكعبة هي:

  •  البناء الأول

تم البناء الأول للكعبة المشرفة على يد سيدنا آدم عليه السلام، و ابنه شيث و الملائكة.

  • البناء الثاني

تم البناء الثاني للكعبة على يد سيدنا إبراهيم  و ابنه إسماعيل عليهما السلام.

  • البناء الثالث

تم  البناء الثالث للكعبة في عهد قريش، كما و قد شارك الرسول صلى الله عليه وسلم في بنائها بعمر الخامس و الثلاثون، حيث قام الرسول عليه الصلاة و السلام بوضع الحجر الأسود عندما اختلفت قريش على مكانه.

  • البناء الرابع

تم البناء الرابع  للكعبة المشرفة بعد أن تم حرقها، حيث عمل عبدالله بن الزبير على إعادة بنائها و إدخال الحجر.

  • البناء الخامس

كان البناء الخامس هو هو آخر بناء للكعبة المشرفة حيث تم البناء على يد الحجاج، حيث بقيت منذ وقتها بالشكل الذي نراه و نعرفه في هذا اليوم.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية سطور هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة بعنوان قصة بناء الكعبة.