سوف نقدم لكم اليوم في موقع الجنينة مقال عن بئر زمزم و سبب تسميه بهذا الاسم و سنقدم لكم بعض فضائل ماء بئر زمزم و بعض المعلومات عنه.

ما هو بئر زمزم

هو بئر ماء موجود في الحرم المكي في مدينة مكة، يقع 21 متر شرق الكعبة، و له تاريخ يرجع إلى ألاف الأعوام، يرجع إلى عهد سيدنا ابراهيم وابنه إسماعيل، ويبلغ طول هذا البئر 30 متر و يصب في هذا البئر العديد من العيون القديمة بنفس قدم بئر زمزم و وفقا لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم فإن ماء بئر زمزم مباركة، و فيها شفاء للاسقام، ولها خصوصية كبيرة عند المسلمين.
تعتبر هذا البئر من أهم العناصر المهمة داخل المسجد الحرام، و هو أشهر بئر في العالم بسبب مكانته الروحية و ارتباط المسلمين به، و مؤدين للحج والعمرة خاصةً، و حسب الدارسات فأن العيون المؤدية إلي بئر زمزم تضخ بين 11_18,5 لتر من الماء في الثانية الواحدة.

سبب تسمية بئر زمزم بهذا الاسم

يعد بئر زمزم أشهر بئر على وجه الكره الارضيه حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن لها فوائد كثيرة سنقدم لكم الأن سبب تسمية بئر زمزم بهذا الاسم:

  • لكثرة مائها؛ حيث أنّ الزّمزمة عند العرب تطلق على الكثرة والاجتماع.
  • لأنّ هاجر زمّت هذا الماء بالتّراب وحوّطته لتمنعه من الانتشار، فإنّها لو تركته لاستمرّ ينبع حتّى ملأ الأرض.
  • لأنّ صوت الماء يُدعى زمزمة.
  • لأنّ الخيول كانت تُزمزم، والزّمزمة صوت يخرج من خيشوم الخيل وهي تشرب الماء.

من فوائد ماء زمزم

ماء زمزم لها فضائل كثيرة و أنها انفجرت عين ماء زمزم عندما كانت هاجر وابنها هناك و ماء زمزم تشفي من الأمراض حسب ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم و يتذكر لكم الأن بعض فضائل ماء زمزم.

  • يعدّ شرب ماء زمزم كافياً الشارب، فهو يغني عن الطّعام والشراب، فقد أنزله الله -تعالى- لهاجر وابنها ليكون لهما طعاماً و شراباً، وقد روي في السِّيَر أنّ الصّحابي أبا ذرّ الغفاريّ -رضي الله عنه- أقام شهراً في مكّة لا يأكل ولا يشرب سوى ماء زمزم.
  • يعتبر ماء زمزم ماءً مباركاً حتّى قبل مجيء الإسلام، فقد كان العرب يتهافتون على سُقيا أبنائهم منها؛ ليكون مُعيناً على تربيتهم.
  • يُشرب ماء زمزم للشفاء من الأمراض، فإنّ هذا الماء لِما يُشرب له، فمن أراد بشربه الاستشفاء والتّداوي من داء معين، فإنّه يكون شافياً له بإذن الله -تعالى.

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم فى موقع الجنينة مقال عن بئر ماء زمزم و سبب تسميه بهذا الاسم و عددنا لكم بعض فضائل بئر زمزم متمنيين لكم داوم الصحة والعافية.