دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب هو ما سيتمّ الحديث عنه في هذا المقال، حيث أنّ الدّعاء من أعظم العبادات والأعمال الصّالحة عند الله سبحانه وتعالى، وخاصّة في شهر رمضان، لأنّ الدّعاء في هذا الشّهر العظيم مستجابٌ بإذن الله تعالى، المسلم يغتنم كلّ الدقائق والساعات ليناجي الله تعالى، عسى أن يكرمه الله تعالى بالإجابة، و موقع الجنينة يساعد في معرفة الأدعية الّتي كان يدعو بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في ختام رمضان.

دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
دعاء وداع رمضان 1444
  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد، أسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شيءٍ أن تنير دربي بنور الهداية والإسلام، وأن تجعل ختام هذا الشّهر فاتحةً لكلّ خيرٍ وسلامٍ يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ أسألك في نهاية هذا الشهر الكريم أن تعتق رقبتي من النّار يوم القيامة، وأن ترفع درجاتي في الجنّة يا ربّ العالمين، اللهمّ أنت حسبي وأنت عوني ولا حول ولا قوّة لي إلّا بك، عليك توكّلت وإليك فوّضت أمري، اللهمّ آمين.
دعاء نهاية رمضان واستقبال العيد 2023
  • اللهم في نهاية هذا الشهر الكريم نسألك أن تبلّغنا ختامه على أحسن حال، اللهمّ نسألك أن تجعل لنا في هذا العيد نصيبًا من السّعادة، وأن ترزقنا فيه رضاك يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ لا تدع في نهاية شهر رمضان لنا ذنبًا إلّا غفرته، وهمًّا إلّا فرّجته، ولا صعبًا إلّى يسرته، ولا حاجةً إلّا قضيتها، إنّك أنت مجيب الدّعاء آمين.

دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب

لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أيّ دعاءٍ مخصّصٍ لنهاية وختام شهر رمضان المبارك، ومنه فإنّ المسلم يستطيع الدّعاء بأيٍّ من الأدعية النّبويّة المأثورة والموجودة في سنّته المطهّرة، كذلك يمكنه الدّعاء بأيّ دعاءٍ حسنٍ آخر، ومن الأدعية النّبوية العظيمة الّتي يسنّ للمسلم الدّعاء بها في نهاية رمضان نذكر:

  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • “اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي. اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ، وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ. اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ”.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب ، حيث ذكرنا لكم الكثير من الأدعية ، نتمنى أن ينال إعجابكم.