فضل عشر ذي الحجة، مرحبا بكم في موقعنا الجنينة نيوز سوف نقدم لكم مقال عن اهم أيام واعظمها ومن رحمة الله عز وجل على عباده ان وهب لنا بأيام مباركة ، ويضاعف لنا فيها الاجر، ويعطي فيها جزيل الثواب؛ رحمة منه وكرماً ،ومنها : الأيام العشر الأول من ذي الحجة فعلى المسلم ان يغتنمها ويكثر فيها من الطاعات وفي مقالنا هذا سنقدم لكم فضل العشر الأول من ذي الحجة لان الله فضل هذه الأيام عن غيرها من أيام السنة لان افضل العبادات تجمع فيها وهي : الصلاة والصوم والحج والصدقة.

كان هناك جدال كبير بين المقارنة بالأفضل عند الله تعالى هل العشر الأواخر من رمضان افضل من العشر الأول من ذي الحجة؟ ونتج ان العشر الأواخر من رمضان افضل أيام السنة بسبب وجود ليلة القدر التي نزل القرآن الكريم في تلك الليلة ،وإن العشر أيام الأول من ذي الحجة افضل أيام الدنيا بسبب وجود فيها طاعات مباركة وكثيرة وفيها موسم الحج الذي يعتبر خامس أركان الإسلام.

أهمية العشر الأول من ذي الحجة

تعتبر أيام العشرة الأولى من ذي الحجة من اعظم الأزمنة وافضل الأوقات لان تكثر بها العبادات التي تقربك إلى الله تعالى سنذكر لكم أهمية هذه الأيام:

  1. لان الله تعالى اقسم به في القران الكريم قال الله تعالى :{وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.
  2. يكون فيه موسم الحج.
  3. وذكر النبي صلى الله عليه وسلم فضلها بانها اعظم أيام الدنيا فقال:(ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني: أيام العشر، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه، وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).
  4. وفيها يوم من اعظم الأيام وهو يوم عرفة والتي تغفر فيها الذنوب والخطايا وتؤدى فيها فريضة الحج التي تعد من اهم واعظم الفرائض قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :«مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ» ويوم عرفة من الأيام التي تغفر الذنوب، وتستجاب الأدعية.
  5. وفيها أيضا يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة وهو من أكبر العيدين وسمي بيوم النحر لأنه تذبح فيه الاضاحي.
  6. تكثر فيها العبادات مثل : الصوم والصدقات والحج.

من الاعمال الصالحة المحبب فعلها في هذه الأيام

هنالك اعمال يقوم بها العبد في تلك الأيام للتقرب للمولى عز وجل وهي كالتالي:

  1. الصوم، فصوم يوم واحد فيها يكفر ذنوب سنتين كاملتين.
  2. كثرة قراءة القران .
  3. التهجد وقيام الليل.
  4. ذكر الله كثيرا كالتهليل والتسبيح والتحميد والتكبير.
  5. الدعاء من الاعمال الصالحة التي يتم استجابتها في تلك الأيام الفضيلة.
  6. صلة الرحم التي تؤدي إلى التقارب والمحبة.
  7. صلاة الضحى تعتبر من العبادات المقربة إلى الله.

وعشر ذي الحجة تعتبر عشرة أيام وليست شهرا كرمضان وهي سريعة العبور لا تقبل الفتور وليست الشياطين فيها مصفدة ؛ لذا فالمهمة أشق والحمل ثقيل والسالكون قلة، وهي فرصتك الكبرى في إلحاق أكبر هزيمة للشيطان والثأر لما نالك منه من إيمانك وإصابة تقواك على مدار العام؛ فسارعوا بالقيام بالأعمال الصالحة ولا تضيع هذه الأيام الفضيلة دون أن تستغلها بالذكر والتهجد والدعاء بالخير لكم وللمسلمين .

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ينص على أهمية العشر الأول من ذي الحجة والاعمال المحبب فعلها في تلك الأيام الفضيلة ونرجو ان نكون اوصلنا لكم بعض المعلومات المفيدة التي تساعدك إلى التقرب لله عز وجل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.