طريقة ذبح الخروف في الإسلام ,ان المسلمين يحتفلون في اول أيام عيد الأضحى المبارك السبت الموافق التاسع من شهر يوليو من العام الحالي 2023/1444 وذلك من اجل ان يتمموا سنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم وعلى أكمل وجه يبحث العديد من الناس عن الطريق الأمثل لذبح الاضحية وبدورنا في موقع الجنينة سنقوم بسرد هذه الطريقة من خلال هذا المقال.

طريقة ذبح الأضحية

يقدم لكم موقع الجنينة من خلال الفترة التالية كيفية ذبح الاضحية بطريقة صحيح ومن ابزر هذه الخطوات نسرده على النحو التالي:

  • من المستحسن ان تقوم صيام الحيوان قبل الذبح لمدة 12 ساعة؛ من أجل تحسين نوعية اللحم وتقديم الماء الشرب للحيوان لتسهيل عملية السلخ.
  • يجب تجهيز السكين الخاص بالذبح بأن يكون نصله حاداً ويده مثبتة جيداً.
  • عدم إجهاد الخروف قبل الذبح وأيضا عدم جر الحيوان على الأرض إلى مكان الذبح.
  • لا يتم شحذ السكين أمام الحيوان ويتم الذبح بمجرد السيطرة عليه.
  • عند ذبح الحيوان يوضع الخروف على الجانب الأيسر متجهاً نحو القبلة.
  • عدم تقييد الخروف أثناء وبعد الذبح.
  • المرور بالسكين على الرقبة أسفل الرأس أفقياً وقطع الأوردة (الحلقوم والمريء والوجدين)، وذلك مع التسمية فذكر اسم الله عند الذبح تكسب الذابح والمذبوح سكينة وطمأنينة.
  • يترك الدم ينزف ولا يتم فصل الرأس وقطع الأعصاب إلا بعد أن ينزف تماماً وتخرج روحه كليةً.
  • يبدأ السلخ بعد الذبح مباشرة اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: “إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته”.

دار الإفتاء المصرية توضح طريقة ذبح الأضحية

لدق قامت دار الإفتاء في جمهورية مصر العربية بالتأكيد على ضرورة ان الأضحية يجب ان تكون كثيرة اللحم وأيضا خالية من العيوب، وبجدير الذكر الى انه وقت الذبح يكون من شروق الشمس اول أيام عيد الأضحى هو يعتبر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ويمتد الى شمس ثالث يوم من أيام التشريق في شهر ذي الحجة.
وكمان انه قد قامت بالإشارة إلى أهمية الحرص على تحقيق كل المعايير للنظافة العامة والقواعد في التباعد الاجتماعي فيجب مراعاة الذبح في الأماكن المخصصة لذلك؛ وأيضا عدم ترك المخلفات من الذبح في الشوارع، ولا يصح تلويث البدن والثياب والممتلكات بدماء الأضاحي.
ولقد قامت بالإشارة الى انه لا يجوز تعذيب الذبائح وأيضا لا يجوز المبالغة في إيلامها للتمكن من ذبحها، وأيضا يجوز ان يتم تخديرها قبل الذبح؛ وذلك لإضعاف مقاومتها قبل ذبحها، وأيضا يجب إخفاء آلة الذبح عن نَظَر الأضحية عند ذبحها، ولا تُذْبَح الأضحية أمام الأخرى، وأن لا يعطى الذباح أي شيئًا من الأضحية على سبيل الأجر، ويمكن أخذه على سبيل الهدية.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على طريقة ذبح الخروف في الإسلام, دار الإفتاء المصرية توضح طريقة ذبح الأضحية.