صيغة التكبير والتهليل في عشر ذي الحجة ,سنقوم بتناول هذا الموضوع في هذا المقال، حيث ان التكبير يعتبر من احد من الشعائر الأساسية في شهر ذو الحجـة المبارك، ويعد من أبرز الأعمال الصالحة التي يجب على كلّ مسلم ان يواظب عليها في العشـر من ذي الحجـة، ويهتم موقع الجنينة عبر هذا المقال بتقديم صيغة التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة.

التكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة

يعتبر التكبير من إحدى الأعمال الصالحة والطاعات العظيمة التي قد حثتنا عليها الشريعة الإسلامية، وقد استحبّ الإسلام للمسلمين أن يقوموا بالإكثار من التكبير في هذه الأيام العشـر الأوائـل من شهر ذو الحجـة وذلك امتثالًا لأوامر الله -عزّ وجل-، والذي قد قال في القران الكريم في سورة الحج: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}، وقد قما أهل التفسير بتبين أنّ هذه الأيام المعلومات هي الأيام العشرة من شهر ذي الحجة والله أعلم، هذا وقد ذكر ذلك الصحابي الجليل ابن عباس -رضي الله عنه- بقوله: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ أَيَّامُ الْعَشْرِ، وَالأَيَّامُ الْمَعْدُودَاتُ أَيَّامُ التَّشْرِيقِ)؛ وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ وَأَبُو هُرَيْرَةَ -رضي الله عنهما- يَخْرُجَانِ إِلَى السُّوقِ فِي أَيَّامِ الْعَشْرِ يُكَبِّرَانِ، وَيُكَبِّرُ النَّاسُ بِتَكْبِيرِهِمَا”.

صيغة تكبيرات العشر من ذي الحجة

في هذا السياق لم يرد عن الرسول الكريم محمد -صلّى الله عليه وسلّم- أي صيغ ثابتة عن التكبير، ولكن قد انتشر بين عموم المسلمين الصيغ التي قد وردت عن الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عنهم أجمعين، ولعلّ أشهرهم وأبرزهم ثلاث صيغ في التكبير وهي على النحو التالي:

  • الصيغة الأولى اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً.
  • الصيغة الثانية هُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ.
  • الصيغة الثالثة اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ.

ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد

التكبير في هذه الأيام العشر الأولى من شهر ذو الحجة حسب ما قد جاء انه يكون على نوعين اثنين وهما التكبير المطلق والمقيد، وسنقوم بتوضيح الفرق بينهما على النحو التالي:

  • التكبير المطلق: وهو ما يكون من التكبير في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة من فجر اليوم الأول إلى نهاية أيام التشريق دون الاشتراط في الزمان والمكان والكم في التكبير.
  • التكبير المقيد: وهو ما يكون من التكبير أدبار الصلوات الخمس المفروضة، ويبدأ من فجر يوم عرفة، ويستمر إلى عقب صلاة العصر من ثالث أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة.

تحميل تكبيرات العشر من ذي الحجة

بإمكانك إذا اردت تحميل التكبيرات للعشر الأوائل من شهر ذو الحجـة المبارك وذلك للحصول عليها وتحميلها أيضا أو الاستماع إليها بشكل مباشر بأجمل الأصوات “من هنا“.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على صيغة التكبير والتهليل في عشر ذي الحجة، ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، تحميل تكبيرات العشر من ذي الحجة.