صلاه التراويح كم ركعه في البيت ، والتي يحرص المسلمون على أدائها في المساجد ولكن البعض لأسباب مختلفة يؤدونها في المنزل مما أثار العديد من التساؤلات حول حكم أداء صلاة التراويح في المنزل منفرداً أو في مجموعات ، والتي ستعرضها المقالة التالية بالإضافة إلى عدد من المعلومات حول صلاة التراويح.

صلاه التراويح كم ركعه في البيت

أجمع فقهاء الدين على أن صلاة التراويح تتراوح بين إحدى عشرة ركعة مع الشفع والوتر اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم وعشرون وحدة كما في المسجد الحرام بمكة بدون الوتر ، ثم يؤدى الوتر ثلاث ركعات ، بحيث تصلي صلاة التراويح ركعتين ، ويسلم المصلي بعد كل ركعتين.

حكم صلاة التراويح

صلاة التراويح سنة و يذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلاها جماعة بين الناس مرة ، ثم صلاها مرة أخرى ، واجتمع عدد أكبر من الناس ، وفي الثالثة والرابعة اجتمع الناس وأجمعوا و لم يصليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهم ، حتى لا يعتقد أنها فرضت عليهم.

اقرأ ايضاً : صلاة التراويح 13 ركعة ام 20 ركعة

كم عدد ركعات صلاة قيام الليل

وصلاة الليل تبدأ بعد صلاة العشاء وتستمر حتى أذان الفجر ، حيث ينتهي وقت صلاة الليل عند أذان الفجر ، و مع انتهاء وقت قيام الليل عند أذان الفجر ، وأقل صلاة قيام الليل ركعتان ، ولا حد لأعلى ؛ لأنه لايوجد عدد محدد من الركعات و صلاة قيام الليل من أعظم العبادات التي يقترب بها المسلم من الله تعالى ، وهي من أعظم أعمال طاعة الله تعالى.

ماذا يقرأ في صلاة التراويح

لا يوجد قدر محدد من الآيات التي يجب قراءتها في صلاة التراويح من الرسول الكريم ، لكن الفقهاء يفضلون ختم القرآن في صلاة التراويح خلال الشهر الكريم ، من خلال قراءة جزء واحد من القرآن يوميًا صفحة في كل ركعة ، إذا كان عدد الركعات عشرين ، فيمكن قراءة الصفحة في كل ركعة ، حيث أن كل جزء من القرآن يتكون من عشرين صفحة ، وبالتالي يختم المصلي القرآن بنهاية شهر رمضان.

كيفية أداء التراويح جماعة في البيت للرجال

يجوز للرجل أداء صلاة التراويح جماعة في البيت ، ولكن يختلف مكان وقوف الإمام حسب عدد المصلين، إذا كان من صلى مع الإمام رجلًا واحدًا ، فعليه أن يقف بجانبه عن اليمين ، أما إذا كان عدد المصلين اثنين فأكثر ، فإنهم يقفون صفًا واحدًا خلف الإمام ، ولكن الصحابي عبد الله بن مسعود ، قال رضي الله عنه ، إذا كان عدد المأمومين أثنين فيقف الإمام في الوسط والمصليين بجانبه واحدًا على يمينه والآخر على يساره، وعندما يصلي ثلاثة أو أكثر خلف الإمام فيقفوا في صف واحد وراءه.

يجب على الجماعة أن تتبع الإمام في جميع تصرفاته مباشرة في الصلاة ، ولا يجوز لهم منافسة الإمام أو تسبقه في أعمال مثل التكبير أو الركوع أو السجود أو التسليم كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: “إنما جعل الإمام ليؤمم به، فإن كبر فكبروا، وإن ركع فاركعوا، وإن رفع فارفعوا، وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا لك الحمد، وإذا سجد فاسجدوا”.”.

كيفية أداء التراويح جماعة في البيت للنساء

يجوز للمرأة أن تصلي صلاة التراويح جماعة في البيت ، ولكن يشترط أن تقف المصلي في الوسط لا الإمام ويؤدي الله ، كما يجوز لها أن ترفع صوتها عند التكبير وعند قراءة القرآن الكريم لتستفيد السيدات من سماع آيات القرآن و كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تؤم  بالنساء في جماعة المصلين في المنزل فتؤمهم في الصلاة المكتوبة وتقف في الوسط ، وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أم ورقة رضي الله عنها أن تصلي بنساء بيتها في الجماعة.

فضل صلاة التراويح

النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو أول من صلى صلاة التراويح ، ثم تبعه المسلمون بعد ذلك ، فقال الرسول في فضل صلاة التراويح: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” والمسلم الذي يحافظ على صلاة التراويح في رمضان ينال مغفرة الله تعالى.

و في نهاية مقالنا نكون قد عرضنا كم ركعة صلاة التراويح في البيت و حكم صلاة التراويح و ماذا يقرأ في صلاة التراويح و كيفية اداء صلاة التراويح جماعة في البيت للرجال و النساء و فضل صلاة التراويح